أعلنت السعودية والإمارات ومجموعة من كبار منتجي أوبك بلس، يوم الخميس، عن خفض طوعي لإنتاج النفط خلال الربع الأول من عام 2024 بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً، وتأتي هذه الخطوة سعياً للحفاظ على استقرار سوق النفط.

أعلنت وزارة الطاقة السعودية في بيان عزمها مد فترة خفض الإنتاج الطوعي للنفط لنحو مليون برميل يومياً، والذي كانت قد بدأته في يونيو حزيران 2023، ومن المتوقع أن ينتهي في يناير كانون ثاني من عام 2024.

وأضاف البيان أن إنتاج السعودية سيصل إلى نحو 9 ملايين برميل يومياً حتى شهر مارس آذار من العام المقبل، لافتاً إلى أن خفض الإنتاج يهدف إلى إعادة الاستقرار إلى السوق، ومن المتوقع تخفيف حدة الخفض تدريجياً وفقاً لحاجة السوق.

وأوضح البيان أن هذا الخفض الطوعي يُضاف إلى الخفض الطوعي البالغ 500 ألف برميل يومياً الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في أبريل نيسان 2023، والذي يمتد حتى نهاية ديسمبر كانون الأول 2024.

وأكد المصدر: هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط.

الإمارات والعراق وعُمان والجزائر تخفض الإنتاج

في السياق نفسه كشفت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية عن خفض إنتاجها النفطي بنحو 163 ألف برميل إضافياً يومياً بدءاً من يناير كانون الثاني المقبل حتى نهاية شهر مارس آذار من عام 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضافت الوزارة أن إنتاجها النفطي سيصبح 2.9 مليون برميل يومياً حتى نهاية مارس آذار 2024، على أن تُعاد كميات الخفض الإضافي هذه تدريجياً حسب أوضاع السوق.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية يوم الخميس أن العراق سيخفض إنتاج النفط طوعياً 211 ألف برميل يومياً في الربع الأول من عام 2024، مبينة أن كميات التخفيضات الإضافية ستعود تدريجياً بعد مارس آذار بحسب حالة السوق.

وأشارت الوكالة إلى أن إنتاج العراق سيبلغ 4.009 مليون برميل يومياً في الفترة من أول يناير كانون الثاني حتى نهاية مارس آذار.

أظهر بيان لوزارة الطاقة الجزائرية يوم الخميس أنها تخطط لخفض إنتاجها النفطي طوعاً 51 ألف برميل يومياً للربع الأول من عام 2024، ليصل هدف إنتاجها النفطي إلى 908 آلاف برميل يومياً.

ويأتي الخفض الجديد بالإضافة إلى خفض طوعي آخر قدره 48 ألف برميل يومياً أعلنته في أبريل نيسان، والذي من المقرر أن ينتهي بنهاية عام 2024.

أعلنت وزارة الطاقة العُمانية عن تخفيض إنتاجها الطوعي من النفط بمقدار 42 ألف برميل يومياً، وذلك بدءاً من يناير كانون الثاني المقبل إلى نهاية شهر مارس آذار 2024 وذلك بهدف تعزيز للجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس في دعم استقرار أسواق النفط وتوازنها.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن وزارة الطاقة والمعادن أعلنت هذا الخفض الإضافي مُضاف إلى الخفض الطوعي السابق والبالغ 40 ألف برميل يومياً والمستمر حتى ديسمبر كانون الأول من العام القادم، وفي سياق متصل أوبك بلس تحدد إنتاج 3 دول.

أظهرت مسودة بيان أوبك بلس أن المجموعة حددت أهدافاً جديدة للإنتاج لعام 2024 لثلاث دول إفريقية، هي نيجيريا وأنجولا والكونغو بحسب رويترز.

ووفقاً للمسودة يصبح الهدف المحدد لإنتاج نيجيريا 1.5 مليون برميل يومياً وأنجولا 1.11 مليون بينما الكونغو 277 ألفاً.

تراجع أسعار النفط عقب القرارات

تراجعت أسعار النفط، يوم الخميس، بعد أن ارتفعت أكثر من واحد في المئة في وقت سابق من الجلسة، وذلك بعد أن اتفق منتجو أوبك بلس على تخفيضات طوعية في الإنتاج بأكثر من مليوني برميل يومياً لأوائل العام المقبل، وأعلن كل بلد عن مقدار الخفض الطوعي.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت تراجعاً بنحو 50 سنتاً، أو 0.6 بالمئة، إلى 82.60 دولار للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 2.63 دولار، أو 3.4 بالمئة، إلى 75.24 دولار للبرميل، لتسجل تراجعاً بنحو تسعة في المئة خلال هذا الشهر.