أبرمت سريلانكا اتفاقية إمداد للطاقة مع شركة أداني غرين إنيرجي الهندية مدتها 20 عاماً، وفقاً لبيان نشره مجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

حصلت شركة أداني غرين إنيرجي، وهي وحدة الطاقة المتجددة التابعة لمجموعة أداني، التي يقودها الملياردير غوتام أداني، على موافقة في فبراير شباط من العام الماضي لاستثمار 442 مليون دولار وتطوير محطتي طاقة الرياح بقدرة 484 ميغاواط في بلدة مانار وقرية بونرين، الواقعتين شمال البلاد.

وبموجب الاتفاقية، فمن المقرر أن تستلم الشركة 8.26 سنت لكل كيلوواط في الساعة.

وتشارك مجموعة أداني أيضاً في بناء مشروع محطة بقيمة 700 مليون دولار في أكبر ميناء في سريلانكا في كولومبو.

وتعاني سريلانكا انقطاع التيار الكهربائي ونقص الوقود خلال الأزمة الاقتصادية في عام 2022، لذلك تسعى إلى تسريع مشاريع الطاقة المتجددة للتحوط من الزيادات في تكاليف الوقود المستورد، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

بدورها، كانت شركة الصين للبترول والبتروكيماويات (سينوبك) المملوكة للدولة، تسعى لتعزيز وصولها إلى سوق سريلانكا، إذ تتطلع إلى بناء أول مصفاة تكرير في الخارج تتحكم فيها بشكل كامل في سوق تسعى منافستها الهند أيضاً إلى توسيع وجودها فيها.

وتعكس الخطوة تغييراً في استراتيجية الشركة العالمية لتعويض تباطؤ نمو الطلب داخل الصين.

على جانب آخر، تعتزم أداني غرين إنيرجي، بناء محطة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح على مساحات شاسعة في ولاية غوجارات غرب الهند بتكلفة تقارب 20 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصبح أكبر محطة للطاقة المتجددة في العالم عند الانتهاء منها في غضون خمس سنوات تقريباً، وستولّد كهرباء نظيفة تكفي لتشغيل 16 مليون منزل هندي.