قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، يوم الخميس، إن الإمارات ملتزمة تجاه تحالف أوبك بلس لمنتجي النفط وكذلك تجاه المستهلكين والسوق، على الرغم من أن بعض التقارير الإعلامية تشير إلى خلاف ذلك.

وقال في منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبورغ الروسية «أود أن أسميهم (الثمانية الكبار)، لقد ضحوا بهذه التخفيضات الطوعية الإضافية من أجل استقرار السوق.. الإمارات ملتزمة تجاه هذه المجموعة، ملتزمة تجاه المستهلكين والسوق» في إشارة إلى مجموعة من الدول تضم أيضاً السعودية وروسيا والجزائر وقازاخستان والكويت وسلطنة عمان والعراق.

من جهة أخرى، دافع هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس عن التعديلات الأحدث على اتفاق مجموعة أوبك بلس بشأن مستويات إنتاج النفط، ووصفها بأنها ناجحة.

وفي حديث بالمنتدى الاقتصادي، أبدى الغيص تفاؤله حيال استمرار الطلب القوي على النفط وأرجع هذا إلى تعافي حركة السفر.

واتفقت مجموعة أوبك بلس، التي تضم أعضاء أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، يوم الأحد على تمديد معظم تخفيضاتها للإنتاج حتى 2025 لكنها تركت مجالاً لإلغاء خفض طوعي من ثمانية أعضاء تدريجياً بدءاً من أكتوبر تشرين الأول.

وأبدى مستثمرون قلقهم من أن القرار المعقد لأوبك بلس قد يؤدي إلى زيادة الإمدادات في وقت لاحق من العام رغم تباطؤ نمو الطلب.