قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الثلاثاء إن أسواق النفط العالمية من المتوقع أن تعاني من عجز في المعروض العام المقبل، ما يعكس توقعاتها السابقة بوجود فائض.

وتتوقع الوكالة أن يكون إنتاج مجموعة أوبك بلس أقل من أهدافها المعلنة طوال بقية هذا العام حتى عام 2025، ما يؤثر سلباً على مخزونات النفط العالمية ويرفع أسعار السلع الأساسية.

عجز بأسواق النفط في 2025

وأضافت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في توقعاتها الشهرية قصيرة الأجل للطاقة أن متوسط ​​إنتاج النفط العالمي سيبلغ 104.6 مليون برميل يومياً العام المقبل بانخفاض 100 ألف برميل يومياً عن التوقعات السابقة، ومع ذلك سيكون الطلب أعلى من التقديرات السابقة ما يؤدي إلى عجز في المعروض.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية الآن أن يبلغ متوسط ​​استهلاك النفط والوقود السائل العالمي 104.7 مليون برميل يومياً في عام 2025 ارتفاعاً من توقعاتها السابقة البالغة 104.5 مليون برميل يومياً.

وأظهرت بيانات الوكالة الأميركية أن أسواق النفط العالمية ستعاني أيضاً من عجز أكبر في الإمدادات خلال بقية العام مقارنة بالتوقعات السابقة.

ووفقاً لتوقعات الوكالة سيتجاوز الطلب العالمي على النفط الإنتاج بنحو 750 ألف برميل يومياً في النصف الثاني من عام 2024، وأظهرت توقعاتها السابقة عجزاً أصغر بنحو 550 ألف برميل يومياً.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن السوق قد تتحول إلى فائض مرة أخرى بدءاً من الربع الثالث من العام المقبل إذا انتهت تخفيضات إمدادات أوبك بلس.

وأضافت الوكالة «نتوقع أن تعود السوق تدريجياً إلى تراكمات معتدلة للمخزونات في عام 2025 بعد انتهاء تخفيضات إمدادات أوبك بلس الطوعية في الربع الرابع من عام 2024 وبعد أن يبدأ نمو العرض المتوقع من دول خارج أوبك بلس في تعويض نمو الطلب العالمي على النفط».

إنتاج النفط الأميركي

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط الأميركي سينمو بنحو 320 ألف برميل يومياً هذا العام إلى 13.25 مليون برميل يومياً، وهو رقم قياسي أكبر قليلاً مما كان متوقعاً في السابق.

ورفعت الوكالة، التي توقعت في وقت سابق أن يبلغ متوسط ​​إنتاج الولايات المتحدة لهذا العام 13.24 مليون برميل يومياً، توقعاتها للإنتاج للعام المقبل أيضاً.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الآن أن يبلغ الإنتاج المحلي 13.77 مليون برميل يومياً في 2025، ارتفاعاً من توقعاتها السابقة البالغة 13.71 مليون برميل يومياً.

(رويترز)