أعلنت إدارة معلومات الطاقة، يوم الأربعاء 11 يناير كانون الثاني، عن زيادة حجم مخزونات النفط الخام والبنزين الأميركية مع تراجع مخزونات نواتج التقطير.

ووفقًا للبيان الأسبوعي الصادر عن الإدارة فقد ارتفعت مخزونات الخام 19 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس من يناير كانون الثاني، ليصل إلى 439.6 مليون برميل، مخالفةً بذلك توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز حول انخفاضه إلى مستوى 2.2 مليون برميل.

وبالمقارنة مع البيانات الصادرة سابقًا، فقد أشار تقرير اليوم إلى أنه عند مستوى 439.6 مليون برميل نفط خام أميركي يرتفع المخزون بنسبة 1 في المئة مقارنةً بمتوسط ​​الخمس سنوات للوقت ذاته من العام.

وارتفع إجمالي مخزون البنزين بمقدار 4.1 مليون برميل عن الأسبوع الماضي، وهو مستوى يعد أقل بنحو 7 في المئة عن متوسط الخمس سنوات السابقة للوقت ذاته من العام.

كما انخفضت مخزونات الوقود المقطر، والذي يشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 1.1 مليون برميل ليصل إلى 117.7 مليون برميل في الأسبوع الماضي، إذ كان من المتوقع انخفاضها بنحو 0.5 مليون برميل.

في حين ارتفع إجمالي مخزون البترول التجاري بمقدار 22.4 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، إذ بلغ متوسط ​​واردات الولايات المتحدة من النفط الخام نحو 6.4 مليون برميل يوميًّا الأسبوع الماضي، بزيادة قدرها 637 ألفًا برميل يوميًّا مقارنةً بالأسبوع السابق، كما بلغ متوسط ​​واردات النفط الخام خلال الأسابيع الأربعة الماضية نحو 6.0 مليون برميل يوميًّا، أي أقل بنسبة 3.1 في المئة من الفترة ذاتها للأسابيع الأربعة من العام الماضي.

وبلغ إجمالي واردات وقود السيارات (بما في ذلك مكونات مزج البنزين والبنزين النهائي) نحو 516,000 برميل في اليوم، كما حقق متوسط ​​واردات الوقود المقطر نحو 209,000 برميل يوميًّا.

ووفقًا لرويترز، فقد ارتفعت أسعار النفط بنسبة 2 في المئة، وصولًا إلى أعلى مستوى لها في أسبوع يوم الأربعاء، إذ إن الآمال بتحسن التوقعات الاقتصادية العالمية والقلق بشأن تأثير العقوبات على إنتاج الخام الروسي طغت على الزيادة المفاجئة لمخزونات الخام الأميركية.