قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن خبراءها شاهدوا دخاناً كثيفاً يتصاعد من المنطقة الشمالية لمحطة زابوروجيا الأوكرانية التي تحتلها روسيا بعد عدة انفجارات يوم الأحد، مشيرة إلى أنه لا تأثير له على السلامة النووية.

وأضافت الوكالة في منشور على موقع إكس «أبلغت (المحطة) الفريق بهجوم مزعوم بطائرة مسيرة اليوم على أحد أبراج التبريد الموجودة في الموقع، ولم يتم الإبلاغ عن أي تأثير على السلامة النووية».

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قال في وقت سابق من يوم الأحد إن القوات الروسية أشعلت النار في أبنية محطة زابوروجيا المحتلة للطاقة النووية في جنوب أوكرانيا، وإنه أمكن رؤيتها من الأراضي التي تسيطر عليها كييف.

وأضاف في بيان على تطبيق تليغرام أن مؤشرات الإشعاع طبيعية.

وقال مسؤول محلي في مدينة نيكوبول الأوكرانية التي تطل على المحطة، إن هناك معلومات غير رسمية تفيد بأن القوات الروسية أشعلت النار في عدد كبير من إطارات السيارات في أبراج التبريد، وحث السكان على الهدوء.

ومن جانبها، قالت الإدارة الروسية لمحطة زابوروجيا الأوكرانية المحتلة للطاقة النووية يوم الأحد إن أطقم الإنقاذ تعمل على إخماد حريق قرب أبراج التبريد في المنشأة، وإن الحريق لم يؤثر على المحطة وسلامتها.

واتهم يفجيني باليتسكي، المسؤول الذي عينته روسيا في منطقة زابوروجيا المحتلة، أوكرانيا بإضرام الحريق من خلال قصف مدينة إنيرهودار القريبة.