حذّر مسؤولو قطاع التعدين من الدخول في سوق عمليات الدمج والاستحواذ وتكرار أخطاء الماضي، في ظل تزايد التوقعات بأن الصناعة على وشك ازدهار الصفقات، حسب ما ذكر تقرير مطول لصحيفة فايننشال تايمز.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو جاكوب ستوشولم الأكثر صراحة عندما ألمح إلى خبرة سلفه توم ألبانيز الذي أطيح به من المنصب الأعلى عام 2013 بعد عملية استحواذ فاشلة.

وألقي اللوم على ألبانيز في صفقة بقيمة 38 مليار دولار أبرمتها ريو مع منافستها الكندية في صناعة الألومنيوم ألكان عام 2007، التي أسهمت في خسارة 30 مليار دولار في أعقاب هبوط المعدن في الأسواق.

وقال ستاوشولم لصحيفة فاينانشال تايمز «لقد تم عقد العديد من الصفقات بين عامي 2005 و2012، لكن الكثير منها تبين أنها سيئة للغاية».

«الآن أشعر وكأن الأمور بدأت تنفتح قليلاً.. ولكن من وجهة نظر ريو تينتو، هذا ليس ذا أهمية كبيرة: ليس لدي أي خوف من تفويت الفرصة».

ويأتي الجدل حول ما إذا كانت عمليات الدمج والاستحواذ على وشك الارتفاع في أعقاب تعزيز الميزانيات العمومية من قِبل المجموعات الكبرى في العقد الماضي في محاولة لاستعادة العائدات في أعقاب انهيار السلع الأساسية عام 2015، الأمر الذي قد يخلق القوة النارية اللازمة لإبرام الصفقات.

ويقول المصرفيون الاستثماريون إن الدافع المتوقع هو الرغبة في الاستحواذ على إمدادات المعادن الضرورية للطاقة النظيفة، ويعتقد أصحاب المناجم أن هذه المعادن سوف تكون نادرة في المستقبل، ما سيدفع الأسعار إلى الارتفاع مع تفوق الطلب على العرض.

النحاس السلعة الأكثر طلباً

وفي هذا السيناريو، من المتوقع أن يصبح النحاس السلعة الأكثر طلباً لأنه يُستخدم بكميات كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة وشبكات الطاقة والسيارات الكهربائية، وبالتالي سيكون له دور حيوي في الانتقال إلى صافي الصفر.

ويرى آخرون أن انخفاض الإنفاق على تطوير إمدادات جديدة من المعادن بسبب توافر رأس المال المحدود والضربة التي لحقت بالأرباح نتيجة لهبوط أسعار السلع الأساسية من شأنه أن يمهّد الطريق لمزيد من الصفقات.

وقال مايكل رولينسون، وهو مصرفي استثماري سابق ورئيس مجلس إدارة شركة أدرياتيك ميتالز لتعدين الفضة والزنك المدرجة في لندن، إن هذا الانخفاض في الإنفاق قد يؤدي إلى نقص في الإمدادات، ما يؤدي إلى انتعاش الأسعار والأرباح، وهو ما يوفّر بدوره الذخيرة اللازمة لعمليات الدمج والاستحواذ.

ويشير إلى وصول السوق إلى القاع عام 2000، والذي تزامن مع فقاعة التكنولوجيا الأخيرة عندما «تسببت الأسعار المنخفضة في تقييد العرض، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وحمى الدمج والاستحواذ والإنفاق الزائد على المشاريع الجديدة في الفترة 2006-2011».

وأضاف «نحن هنا عام 2024 مع احتمال انفجار فقاعة تكنولوجية أخرى، على خلفية نمو الطلب المستمر على الوحدات، ولكن لم ينفق أحد في الغرب الأموال على مشاريع لسد الفجوة».

عمليات استحواذ نشطة

ولقد دخلت بعض الشركات الكبرى بالفعل مجال عمليات الدمج والاستحواذ، ففي الشهر الماضي أكملت شركة غلينكور السويسرية لتجارة السلع الأولية استحواذها على حصة الأغلبية في أصول الفحم التابعة لشركة تيك ريسورسز الكندية مقابل 6.9 مليار دولار.

في حين سارعت شركة بي إتش بي إلى الاستحواذ على أنجلو أميركان، على الرغم من انهيار عرضها البالغ 39 مليار جنيه إسترليني في مايو أيار.

وبالإضافة إلى ذلك، اشترت شركة «بي إتش بي» شركة «فيلو كورب» – وهي شركة استكشاف كندية – مقابل ثلاثة مليارات دولار في الشهر الماضي، بينما تعمل شركة «أنجلو» الآن على تفكيك نفسها من خلال بيع مناجم الفحم المعدنية التابعة لها في كوينزلاند وشركتها التابعة «دي بيرز» للألماس، فضلاً عن فصل وحدة المعادن البلاتينية.

صفقات وفي مكانٍ آخر، دفعت شركة جولد فيلدز في جنوب إفريقيا 1.6 مليار دولار هذا الشهر لشراء شركة إنتاج الذهب المنافسة أوسيسكو مايننج بعلاوة 55% فوق متوسط ​​سعر السهم على مدى عشرين يوماً قبل الصفقة.

انخفاض أسعار السلع الأساسية

ومع ذلك، يقول آخرون إن التوقعات لطفرة ربما تكون بعيدة عن الصواب، مشيرين إلى انخفاض عدد الصفقات، الذي انخفض إلى أدنى مستوى له في خمس سنوات في النصف الأول من عام 2024، وفقاً لمجموعة الأبحاث بي إم آي.

قالت سابرين شودري، محللة السلع الأساسية في بي إم آي، إن الصفقات كانت صعبة بسبب انخفاض الأرباح نتيجة لانخفاض أسعار المعادن والتضخم، وهذا يجعل بناء المناجم الجديدة أكثر تكلفة ويرفع تكلفة الأصول.

وقالت «إن المشاعر تجاه السلع الأساسية منخفضة للغاية مع تلاشي التفاؤل بشأن التحفيز في الصين، ولا تزال شركات التعدين هادئة هذا العام بسبب انخفاض أسعار المعادن».

«إذا كانوا شجعان ومستعدين لمواجهة التقلبات الدورية [الشراء على الرغم من هبوط السوق، فمن المنطقي الشراء»، كما يقول أحد المصرفيين الاستثماريين. «لكن الشركات الكبرى لا تميل إلى مواجهة التقلبات الدورية. فهي تخرج دائمًا تقريبًا وتنفذ أعمالها الكبرى في قمة الدورة».

ومع ذلك، فإن الطلب المتوقع على النحاس في مرحلة التحول إلى الطاقة النظيفة يدفع المجموعات إلى البحث في السوق عن صفقات محتملة.

منتجو الذهب

حتى شركات التعدين المتخصصة، مثل منتجي الذهب نيومونت وباريك جولد، تريد المعدن الأحمر، ما أثار التكهنات بأن أكبر منتجي النحاس في العالم، بما في ذلك الثلاثي الكندي تيك وفيرست كوانتوم وكابستون كوبر، هي الآن الأهداف الرئيسية للمفترسين.

ومن المتوقع أن تشتد المنافسة على السلع الأخرى، مثل المعادن الثمينة وخام الحديد والفحم، وفقاً لفريد داداشيف، رئيس قسم المعادن والتعدين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في آر بي سي، الذي يرى «أساسيات قوية لعمليات الدمج والاستحواذ في قطاع التعدين في الأشهر الـ12-18 المقبلة».

وأضاف أن رد الفعل الإيجابي تجاه الصفقات من جانب المستثمرين من المرجح أن يساعد على دعم عمليات الدمج والاستحواذ.

وقال: «نتوقع أن نرى مجالس الإدارة تنظر بشكلٍ متزايد إلى عمليات الدمج والاستحواذ باعتبارها وسيلة لإطلاق العنان للقيمة المستقبلية».

وقالت ريبيكا كامبل، التي ترأس قسم التعدين والمعادن في شركة المحاماة وايت آند كيس، إنها ترى المزيد من العمل القادم للمناجم الفردية والمشاريع المشتركة الاستراتيجية بدلاً من «عمليات الدمج والاستحواذ الكبيرة والمثيرة».

ومن بين عمليات البيع هذه، منجمان للزنك والنحاس تابعان لمجموعة لوندين الكندية في أوروبا، وقد حظيا باهتمامٍ من جانب شركات غلينكور، وساوث 32، وساندفاير ريسورسز، ومجموعة المكسيك، وزيجين ماينينج، وصندوق التعدين المدعوم من إليوت هايبريون، وفقا لشخصين مطلعين على الأمر.

صفقة بي إتش بي لشراء فيلو

ويقول آخرون إن هناك بالفعل علامات تشير إلى أن السوق أصبحت تعاني فرط التمدد، ووصف بريستو صفقة بي إتش بي لشراء فيلو بأنها «مشروع تنمية بعيد المنال منذ فترة طويلة» وهو ما يعني أن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يجني الاستثمار عوائده، وقد تم شراؤها بسعر أعلى.

ويضيف المحللون أن صفقة بي إتش بي تُسلّط الضوء على الافتقار إلى فرص أخرى قابلة للتطبيق، وقال بوب براكيت من بيرنشتاين: «إن إنفاق المليارات على منجم غير مطور -إذا كان هذا هو الشيء الأكثر سخونة في السوق- فهذا يعني أنه لا يوجد الكثير هناك».

ولا تساعد المنافسة الصينية أيضاً في الحد من مخاطر الإفراط في التوسع، حيث إنها على استعداد لدفع مبالغ باهظة مقابل المناجم بسبب أهميتها الاستراتيجية. ويقول رولينسون من شركة أدرياتيك ميتالز: «إذا فزت في معركة مع الصينيين، فإنك تدفع أكثر مما ينبغي».

ولكن التدخل الحكومي، كما شهدنا في أحدث عمليتي دمج واستحواذ، قد يعمل بمثابة كابح لعقد الصفقات.

صفقة غلينكور

المقر الرئيسي لشركة غلينكور في مدينة بار السويسرية (رويترز)
المقر الرئيسي لشركة غلينكور في مدينة بار السويسرية (رويترز)

وبعد أن أبرمت شركة غلينكور صفقة شراء أعمال الفحم التي تديرها شركة تيك، تعهدت أوتاوا برفع سقف الموافقات على الصفقات المستقبلية لصالح شركات التعدين الكندية، محذّرة من أنها لن تسمح بمثل هذه الصفقات إلّا في «أكثر الظروف استثنائية».

وعلى نحو مماثل، سارعت جنوب إفريقيا إلى حماية شركة أنجلو من محاولة الاستحواذ التي شنتها شركة بي إتش بي.

ومع ذلك، يتوقع المحللون ظهور المزيد من الائتلافات الكبيرة.

ويقولون إن الرئيس التنفيذي لشركة بي إتش بي مايك هنري لن يتأثر برفض أنجلو، خاصة في ضوء الأرباح الهائلة والتدفقات النقدية في الميزانية العمومية لشركته من خام الحديد.

وقال براكيت «إن فكرة أن يؤدي رفضه الأول في مجال عمليات الدمج والاستحواذ إلى إحباط خطته طويلة الأجل تبدو سخيفة بعض الشيء.. لا شك أنه لديه قائمة من الأشياء التي يتعين عليه شراؤها وسوف يعيد النظر في أنجلو».

وفي نوفمبر تشرين الثاني، سوف تسمح قواعد الاستحواذ في المملكة المتحدة لشركة «بي إتش بي» بالتقدم بعرض جديد لشراء شركة «أنجلو»، التي تعهدت بتقليص حجمها إلى مجرد منتج للنحاس وخام الحديد بحلول نهاية العام المقبل.

وقال دافيد هيل، مدير المحفظة في شركة ناينتي ون، وهي مساهم في العديد من شركات التعدين الكبرى: «الحالة الأساسية هي أن يأتي شخص ما ويحاول مهاجمتهم. وستقوم كل من بي إتش بي وجلينكور ونيومونت وريو بالعمل لمعرفة ما إذا كانت قادرة على تحمل التكاليف والحصول على التآزر».