قدّم الشركاء في حقل الغاز القبرصي «أفروديت» خطة إلى الحكومة القبرصية لتطوير حقل الغاز الطبيعي بتكلفة تصل إلى أربعة مليارات دولار، وهي خطة محدثة لمقترحات سابقة.

وقالت شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية، في بيان يوم الأحد، إنها قامت بالتعاون مع شريكتيها شيفرون وشيل لتحديث خطة التطوير والإنتاج في حقل أفروديت، بما يتماشى مع تعليمات الحكومة القبرصية.

وأضافت الشركة «وفقاً للخطة المحدثة، من المقرر إنتاج ومعالجة الغاز الطبيعي من الخزان عن طريق بناء منشأة إنتاج عائمة مستقلة توضع فوق خزان أفروديت».

وتقدر الطاقة الإنتاجية القصوى لهذا الخزان بنحو 800 مليون قدم مكعبة يومياً، بدعم من 4 آبار إنتاج، على أن يصدر الغاز الطبيعي المستخرج عبر خط أنابيب إلى شبكة النقل المصرية.

ويحتوي حقل أفروديت على ما يقدر بنحو 3.6 تريليون قدم مكعبة من الغاز، ويقع في منطقة بلوك 12، على بعد نحو 170 كم قبالة شاطئ ليماسول بدولة قبرص.

وتأتي هذه الخطوة بعد محادثات مطولة بشأن التطوير المستقبلي لحقل أفروديت جنوب شرق قبرص منذ أن حاولت شيفرون إدخال تغييرات على خطة تطوير الحقل لعام 2019، ثم الاتفاق على هذه الخطة بين قبرص وشركة نوبل، وهي شركة مستقلة للطاقة استحوذت عليها شركة شيفرون في عام 2020.

وكان وزير الطاقة القبرصي، جورج باباناستاسيو، قد أوضح في مقابلة مع «CNN الاقتصادية» أنه من المخطط إرسال الغاز المستخرج من حقل أفروديت إلى مصر خلال الفترة من 2027 إلى 2028.

(رويترز)