قالت شركة أرامكو في بيان، اليوم السبت، إن السعودية رفعت سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف الرائد لعملائها في آسيا في نوفمبر 2.20 دولار، وذلك في الوقت الذي خفضت فيه سعر بيع النفط إلى أوروبا وأميركا.

ورفعت أرامكو أسعار بيع الخام العربي الخفيف إلى عملائها في آسيا، بمقدار 90 سنتاً إلى 2.20 دولار، فوق مؤشر سلطنة عمان/دبي، وكانت الشركة أعلنت، في سبتمبر أيلول الماضي، خفض أسعار بيع النفط السعودي إلى عملائها في آسيا، خلال شهر أكتوبر تشرين الأول الجاري، بمقدار 70 سنتاً إلى 1.3 دولار للبرميل فوق مؤشر سلطنة عمان/ دبي.

وتبيع أرامكو نحو 80% من إنتاجها النفطي إلى دول آسيا، والتي أصبحت السوق الأكبر والأكثر أهمية بالنسبة للسعودية.

سعر برميل النفط لأوروبا وأميركا

خفّضت أرامكو سعر برميل نفط الخام العربي الخفيف لشهر نوفمبر تشرين الثاني 2024، إلى أوروبا، بنحو 90 سنتاً للبرميل إلى 45 سنتاً فوق أسعار خام برنت.

كما خفضت شركة أرامكو سعر البيع الخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في نوفمبر تشرين الثاني، بمقدار 10 سنتات إلى علاوة 3.90 دولار فوق مؤشر آرغوس.

أسعار النفط

قفزت أسعار النفط في تعاملات الجمعة وحققت أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام وسط مخاطر متزايدة من نشوب حرب بالشرق الأوسط، وذلك رغم تراجع بعض المكاسب بعدما نصح الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف منشآت نفط إيرانية.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتاً أو 0.6% إلى 78.05 دولار للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 67 سنتاً، أو 0.9% إلى 74.38 دولار للبرميل.

وصعد الخامان بأكثر من 5% يوم الخميس بعد تصريح الرئيس الأميركي جو بايدن بأن واشنطن تدرس ما إذا كانت ستؤيد ضربات إسرائيلية لمنشآت النفط الإيرانية.

وعلى أساس أسبوعي، صعد خام برنت بأكثر من 8%، وهو أعلى مكسب أسبوعي منذ يناير كانون الثاني 2023، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 9.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس آذار 2023.