على الرغم من أن الفوز بجائزة اليانصيب لمرة في حياة الشخص قد يكون أمراً نادراً للغاية، فإن هناك شخصاً في الولايات المتحدة الأميركية فاز بالجائزة الكبرى في مسابقات اليانصيب مرتين خلال أشهر قليلة.

قالت الوكالة الحكومية التي تدير ألعاب مسابقات اليانصيب إن واين موراي حصل هذا الشهر على الجائزة البالغة قيمتها 10 ملايين دولار في لعبة اليانصيب (200 إكس) في نيويورك، وذلك بعد 16 شهراً فقط من فوزه بالمبلغ نفسه في لعبة اليانصيب (بلاك تايتانيم).

وكما فعل مع الجائزة الأولى اختار موراي أن يحصل على جائزة (200 إكس) على دفعة واحدة قدرها 6,122,400 دولار، وقالت شركة ألعاب اليانصيب إنه اشترى التذكرتين من المتجر نفسه إتش آند إيه آند كونفينينس في بروكلين.

وقال موراي لمسؤولي اليانصيب العام الماضي بعد فوزه «إنه يشعر بالتواضع والتحرر».

واحتمالات الفوز بلعبة الخدش لمسابقة اليانصيب (200 إكس) هي 1 في 3.5 مليون، في حين أن احتمالات الفوز بلعبة بلاك تايتانيم هي 1 في 3.6 مليون، بحسب الوكالة.

وقالت الشركة المسؤولة عن المسابقة إن مبيعات ألعاب اليانصيب في نيويورك تجاوزت 4.4 مليار دولار في العام المالي الماضي، وتعد مسابقات اليانصيب بنيويورك الأكبر والأكثر ربحية في أميركا الشمالية.

3 معلومات يجب معرفتها عن مسابقات اليانصيب

أولاً تدار مسابقات اليانصيب النقدي من قبل حكومات الولايات الأميركية المختلفة لزيادة إيرادات كل ولاية، وفي الولايات المتحدة الأميركية تقدم معظم الولايات عروضاً مختلفة لجوائز اليانصيب بهدف جمع أكبر قدر من الأموال التي تساعد في تمويل عدة أغراض خيرية وتنموية مثل التعليم، أو علاج الإدمان من القمار، أو في أغراض المحافظة على البيئة وإلى آخره.

وعندما يريد أي شخص أن يشارك في لعبة اليانصيب فكل ما عليه فعله هو شراء تذكرة مقابل مبلغ بسيط على أمل أن يفوز بشكل عشوائي ليحصل على جائزة نقدية كبيرة.

التجهيز لسحب الأرقام الفائزة بجائزة اليانصيب
التجهيز لسحب جائزة اليانصيب

وعلى الرغم من أن احتمالات الفوز باليانصيب النقدي منخفضة للغاية، فإن الأميركيين ما زالوا ينفقون مليارات الدولارات كل عام على التذاكر، ومع ذلك لا يأخذ الجميع في الاعتبار الآثار الضريبية أو ما سيفعلونه بأرباحهم إذا فازوا.

وهذه هي النقطة الثانية التي يجب معرفتها عن مسابقات اليانصيب، إذ تُعامل أرباح اليانصيب معاملة الدخل المنتظم وتخضع لضرائب الدخل الحكومية والفيدرالية، لذلك مهما كان الرقم الذي سيكسبه الشخص الفائز، فعليه دفع القيمة الضريبية الكاملة عن هذا المبلغ.

والشيء الثالث المتعارف عليه في مثل هذه المسابقات هو أنه يمكن للفائزين باليانصيب المطالبة بأرباحهم دفعة واحدة أو على دفعات سنوية مع مرور الوقت، وكلا الخيارين يؤدي إلى جني أرباح مكسب الجائزة، ولكن هناك إيجابيات وسلبيات لكل منهما.

واين موراي الحاصل على الجائزة الكبري من مسابقة اليانصيب مرتين خلال بضعة أشهر في أميركا
واين موراي الحاصل على الجائزة الكبري من مسابقة اليانصيب مرتين خلال بضعة أشهر في أميركا

سيتلقى الفائز أرباحه بعد خصم الضرائب على الفور إذا طالب بأخذ جائزته كدفعة واحدة، ولكنه سيكون مبلغاً مقطوعاً، هذا الاختيار يتيح للفائز البدء السريع في الاستثمار والاستفادة من الفائدة المركبة على الفور.

أما إذا اختار الشخص أن يتلقى أرباح جائزته كدفعات على مرور الوقت، والتي يشار إليها عادة باسم القسط السنوي لليانصيب، فسيكون المبلغ الإجمالي الذي يتلقاه أقرب إلى المكسب المعلن عنه أي المبلغ الكامل للجائزة، ويمكن أيضاً للمدفوعات السنوية المجزّأة أن تحمي الفائزين الذين قد يميلون إلى إنفاق الأموال دفعة واحدة.