بيعت ستة قمصان ارتداها ليونيل ميسي خلال الملحمة التي سطرها منتخب الأرجنتين خلال كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، من بينها القميص الذي ارتداه في المباراة النهائية أمام المنتخب الفرنسي، بقيمة 7.8 مليون دولار في مزاد علني يوم الخميس الماضي بدار مزادات سوثبيز في نيويورك.

ميسي خلال كأس العالم 2022
ميسي خلال كأس العالم 2022

ويعد السعر النهائي للبيع هو الأعلى بين التذكارات الرياضية المبيعة في مزادات لهذا العام، كما سجل سعراً قياسياً لمبيعات التذكارات الرياضية الخاصة باللاعب ليونيل ميسي، إذ بلغ السعر القياسي السابق نحو 450 ألف دولار (في مايو أيار 2022) لقميص ارتداه في مباراة برشلونة ضد ريال مدريد (الكلاسيكو) في عام 2017.

صورة يظهر بها ميسي وهو مرتدياً قميص برشلونة
ميسي مرتدياً قميص برشلونة لموسم 2017 (شاتر ستوك)

قمصان كأس العالم 2022

ميسي بعد الهزيمة من السعودية في كأس العالم 2022
ميسي بعد الهزيمة من السعودية في كأس العالم 2022

تضمنت المجموعة التي بيعت في المزاد القمصان التي ارتداها ميسي في الأشواط الأولى من مباراتين بدور المجموعات، إلى جانب المباراة ضد أستراليا بالدور ثمن النهائي، ومباراة الدور ربع النهائي أمام هولندا، ومباراة كرواتيا في قبل النهائي، ومباراة النهائي الشهيرة أمام فرنسا.

ميسي بعد الفوز على أستراليا في كأس العالم 2022
ميسي بعد الفوز على أستراليا في كأس العالم 2022

وكان ليونيل ميسي أعلن عن المزاد يوم 20 نوفمبر تشرين الثاني الماضي قائلاً “ستة قمصان كأس العالم، مزاد واحد، اليوم يعلن أصدقائي بشركة إيه سي ميمنتو مزاداً في دار سوثبيز لستة قمصان ارتديتها خلال كأس العالم في قطر من ضمنها قميص المباراة النهائية”.

ميسي مع مودريتش كابتن كرواتيا في مباراتهما بكأس العالم 2022
ميسي مع مودريتش كابتن كرواتيا في مباراتهما بكأس العالم 2022

سعر مخيّب للآمال

وطُرحت القمصان التي ارتداها ميسي في النصف الأول من ست مباريات للأرجنتين في كأس العالم في قطر في مزاد علني من قبل شركة التكنولوجيا الناشئة إيه سي ميمنتو وتم شراؤها من قبل مزايد مجهول الهوية.

ميسي أمام لاعبين من المنتخب الفرنسي
ميسي أثناء المباراة النهائية لكأس العالم 2022 بقطر أمام فرنسا

وكانت الآمال معقودة على أن تصل مجموعة القمصان بالمزاد إلى سعر قياسي، إلا أن الإجمالي لم يصل إلى أعلى سعر دُفع مقابل قميص يرتديه لاعب والمسجل باسم مايكل جوردان الذي بيع قميص له ارتداه بنهائي دوري المحترفين لكرة السلة عام 1998 مقابل 10.1 مليون دولار.

وتفوق قميص مايكل جوردان على القميص الخاص باللاعب الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا الذي ارتداه خلال مباراة الأرجنتين الشهيرة ضد المنتخب الإنجليزي بكأس العالم 1986 بقيمة 9.8 مليون دولار.