يلتقي الملاكمان البريطاني تايسون فيوري والأوكراني أولكسندر أوزيك في مواجهة تاريخية توصف بأنها «معركة جيل» يوم السبت في السعودية، في أوّل نزال لتوحيد الأحزمة العالمية في الوزن الثقيل منذ ما يقرب من ربع قرن.

ويتقابل كل من البريطاني الزئبقي والأوكراني العنيد في العاصمة السعودية الرياض دون هزيمة، وكل منهما يتطلع إلى أن يصبح أول بطل عالم في الملاكمة بأربعة أحزمة.

ويحمل فيوري (35 عاماً)، صاحب لقب (ملك الغجر)، لقب المجلس العالمي للملاكمة (دبليو بي سي) في الوزن الثقيل، فيما أحرز منافسه الأوكراني البالغ 37 عاماً ألقاب الأحزمة الثلاثة الأخرى وهي الاتحاد الدولي للملاكمة (آي بي إف)، رابطة الملاكمة العالمية (دبليو بي إيه) ومنظمة الملاكمة العالمية (دبليو بي أو).

Infographics template 1350×1080

وذكرت تقارير صحفية أن الفائز في النزال من شأنه أن يصبح أوّل بطل عالمي موحّد للوزن الثقيل منذ البريطاني لينوكس لويس في عام 1999 عندما تغلّب على الأميركي إيفاندر هوليفيلد، كما يخلد اسمه في السجلات التاريخية لرياضة الملاكمة إلى جانب محمد علي كلاي وإيفاندر هوليفيلد.

انقسام حول النتيجة

تنقسم الآراء حول النتيجة، إذ يرجح البعض فوز فيوري المولود في مانشستر، بينما يزعم البعض الآخر أن المهارات الفائقة واللياقة البدنية للملاكم القادم من أوكرانيا قد تحسم النزال، فيما ترجّح مكاتب المراهنات كفة فيوري بفارق ضئيل.

وأوضح أحد مسؤولي مكتب المراهنات أن فيوري على الأجح هو من سيفوز بالنزال بفضل ذراعه الطويلة وحركاته الرائعة، بينما حذَّر الملاكم البريطاني الآخر توني بيلو، الضحية الأخيرة لأوسيك في وزن خفيف الثقيل قائلاً «إنه أنقى وأفضل ملاكم سيواجهه فيوري في حياته على الإطلاق».

العوائد المالية

وفقا لصحيفة ميرور البريطانية، سيحصل تايسون فيوري على 80 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 100 مليون دولار) من نزاله مع أولكسندر أوزيك بطل العالم الذي سيحصل على 35 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 45 مليون دولار).

وكان من المقرّر إقامة النزال يوم 17 فبراير شباط الماضي في الرياض، ولكن تم تأجيله بسبب إصابة في عين فيوري.

وسيحظى الملاكمان بدعم المشجعين البريطانيين والأوكرانيين الصاخبين الذين تردّدت أصواتهم خلال ظهورهم يوم الخميس في جميع أنحاء منطقة بوليفارد الرياض الترفيهية الفخمة.