تنطلق دورة الألعاب البارالمبية الصيفية 2024 المشهورة بإبراز المواهب الاستثنائية من الرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة في باريس اليوم الأربعاء، بمشاركة أكثر من 4000 رياضي من جميع أنحاء العالم، على أن تستمر المنافسة حتى الثامن من سبتمبر أيلول 2024.

ومن المقرر أن يتنافس الرياضيون في 549 حدثاً للحصول على الميداليات البارالمبية، على أن تعرض الألعاب البارالمبية الصيفية الأولى في العاصمة الفرنسية 22 رياضة، بما في ذلك الرياضات الفردية والجماعية، بحسب اللجنة البارالمبية الدولية.

ولأول مرة في تاريخ الألعاب البارالمبية، سيقام حفل الافتتاح خارج الملعب في مدينة النور، ستكون ساحة الكونكورد الشهيرة وشارع الشانزليزيه بمثابة الخلفية عندما يشارك الرياضيون من جميع أنحاء العالم في موكب الافتتاح.

حقائق حول الألعاب البارالمبية

بدأت الألعاب البارالمبية كمسابقة رياضية شارك فيها 16 من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية كانوا يعانون من إصابات في النخاع الشوكي في ستوك ماندفيل بإنجلترا، لتتحول بعد أربع سنوات إلى حركة دولية تحت اسم «الحركة البارالمبية».

وأقيمت الألعاب البارالمبية كحدث رياضي رسمي لأول مرة في دورة الألعاب في روما عام 1960، لتصبح ثاني أكبر حدث دولي متعدد الرياضات بعد الألعاب الأولمبية، والذي يضم رياضيين بدرجات إعاقة متفاوتة.

وتنقسم طبيعة الألعاب البارالمبية حسب وقتها، إذ تشمل الدورة الصيفية 22 رياضة، بما في ذلك السباحة وألعاب القوى، وتنس الطاولة، وكرة السلة، ورمي القرص والجري، والتجديف، من بين رياضات أخرى، في حين تضم الدورة الشتوية 6 رياضات، مثل هوكي الجليد، والتزلج على المنحدرات الجليدية، والتزلج على الجليد عبر الريف، وهوكي الجليد.

وتمارس ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى الدولي من قبل رياضيين في أكثر من 150 دولة، بقيادة الولايات المتحدة التي تصدرت جدول ميداليات ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة في تسع دورات ألعاب بارالمبية، أكثر من أي دولة أخرى.

على جانب آخر، تصدرت الصين جدول الميداليات في ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة في خمس دورات على التوالي، بما في ذلك دورة طوكيو 2020، إذ فازت الدولة الآسيوية بـ27 ميدالية ذهبية و13 فضية و11 ميدالية برونزية.

ومع 14 لقباً لكل منهما، فازت الكندية شانتال بيتيتكليرك والسويسري فرانز نيتليسباخ بميداليات ذهبية في ألعاب القوى البارالمبية أكثر من أي شخص آخر.

مبيعات تذاكر قوية لدورة 2024

كشفت اللجنة أن دورة الألعاب البارالمبية استطاعت بيع أكثر من مليوني تذكرة في شهر واحد فقط، لتستكمل النجاح الذي حققته دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، مع بيع 9.535 مليون تذكرة.

كما تظهر البيانات أن 52 في المئة من مشتري التذاكر سيزورون مدينة باريس للمرة الأولى في الألعاب البارالمبية، رغم أن نحو 92 في المئة من حاملي التذاكر يعيشون في فرنسا، مقابل 8 في المئة قادمين من خارج البلاد من قبل المملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة.

ولا تزال التذاكر متاحة لحضور عروض الألعاب، كما تتاح التذاكر أيضاً بسعر يبدأ من 45 يورو للحفل الختامي، ليتمكن الجمهور من تجربة اللحظات الاحتفالية الأخيرة لباريس 2024 في ملعب فرنسا.