أصبحت كرة القدم الآن موطناً لكبار الأثرياء سواء على أرض الملعب أو في مقصورة المالكين، والدوري الإنجليزي الممتاز هو المنافسة الأكثر ثراءً على الإطلاق، لأن القوة الشرائية لدوري الدرجة الأولى الإنجليزي تفوق نظيراتها الأوروبية، حيث تجتذب أفضل المديرين واللاعبين على حد سواء، على الرغم من أن هذه المواهب لها ثمن، وسعر باهظ.

ومع تجاوز إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز الآن بانتظام مليار جنيه إسترليني في نوافذ الانتقالات الصيفية، فإن اللاعبين يحصلون على أجور أعلى وأعلى، ومن المنتظر أن تصبح أعلى مع ارتفاع الأسعار المطلوبة وارتفاع حزم الأجور أيضاً إلى مبالغ ضخمة.

قائمة أعلى اللاعبين أجراً في الدوري الإنجليزي

خلال الموسم الحالي 2024-2025 من الدوري الأقوى في العالم وهو الدوري الإنجليزي، تصدر 10 لاعبين قائمة الأعلى أجراً في هذا الدوري المليء بالنجوم، وكان من بينهم اللاعب المصري محمد صلاح، وفقاً لما كشفه موقع «GIVEMESPORT»، في دراسة جديدة مع مركز الدراسات المالية لكرة القدم «Capology».

المركز الأول: كيفين دي بروين

يحصل لاعب نادي مانشستر سيتي كيفين دي بروين على 400 ألف جنيه إسترليني كل سبعة أيام، ويمكن القول إن لاعب خط الوسط الأكثر تأثيراً في مانشستر سيتي، وهو الأعلى أجراً في الدوري الإنجليزي، ويبلغ من العمر 31 عاماً.

المركز الثاني: إيرلينغ هالاند

يأتي في المركز الثاني زميله مهاجم مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند، والذي انضم للنادي في موسم 2022/23، وتُطلق عليه الجماهير «آلة تسجيل الأهداف»، نظراً لقوته الهجومية وتسجيله العديد من الأهداف

ومثل دي بروين، لعب هالاند دوراً حاسماً مع الفريق، ويحصل على 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، وما زال يبلغ من العمر 24 عاماً، والذي تصدر مرة أخرى قوائم الهدافين في الموسم الماضي.

المركز الثالث: محمد صلاح

يحصل قائد منتخب مصر محمد صلاح على مبلغ ضخم قدره 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، يجعله في المركز الثالث بين أعلى اللاعبين أجراً في الدوري الإنجليزي، وهو النجم الأبرز في فريق ليفربول، والذي ينتهي عقده مع الفريق في نهاية الموسم الحالي.

وكان الجناح الأيمن الموهوب للغاية شخصية يعتمد عليها فريق الريدز في السنوات الأخيرة، حيث فاز بلقب دوري أبطال أوروبا، ولقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس الدوري مرتين، وكأس العالم للأندية، وكأس السوبر الأوروبي خلال فترة وجوده في آنفيلد.

المركز الرابع: كاسيميرو

ويتعادل فنياً في المركز الثالث مع صلاح، لاعب خط وسط مانشستر يونايتد كاسيميرو، الذي انضم للنادي في صيف عام 2022 بعد إتمام صفقة بقيمة 70 مليون جنيه إسترليني، حيث كان يتوق لتذوق مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز.

وفي ريال مدريد، شكّل اللاعب الدولي البرازيلي مزيجاً رائعاً من لاعبي خط الوسط جنباً إلى جنب مع توني كروس ولوكا مودريتش وتم تكليفه بتعزيز فريق مانشستر يونايتد، ويحصل على 350 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً مع الفريق.

المركز الخامس: برونو فرنانديز

يأتي في المركز الخامس لاعب وسط يونايتد آخر وهو البرتغالي برونو فرناندي، فبعد وصوله إلى إنجلترا في عام 2020، تألق النجم البرتغالي مع مانشستر يونايتد وحصل مؤخراً على عقد جديد كبير شهد زيادة راتبه الأسبوعي بأكثر من 100 ألف جنيه إسترليني.

ويحصل فرنانديز على 350 ألف جنيه إسترليني كل أسبوع ومدد إقامته في أولد ترافورد حتى يونيو 2027.

المركز السادس: رحيم سترلينغ

أحد اللاعبين الذين ابتعدوا عن مانشستر سيتي قبل صيفين لإفساح المجال لهالاند هو رحيم سترلينغ، حيث وقّع على عقد مدته خمس سنوات بقيمة 325 ألف جنيه إسترليني أجراً أسبوعياً للتوقيع مع تشيلسي.

ومع ذلك، فقد عانى إسترلينج من مصير مماثل لمعظم زملائه في غرب لندن في المواسم التالية ولم يتمكن من هز الشباك بانتظام.

المركز السابع: روميلو لوكاكو

يحصل زميل سترليج، وهو روميلو لوكاكو، على راتب أسبوعي ضخم يصل إلى 325 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، على الرغم من عدم مشاركته مع تشيلسي بشكل كبير، حيث إنه خرج للإعارة في نادي روما الإيطالي.

وعلى الرغم من أنه تمكن من تسجيل 13 هدفاً الموسم الماضي على سبيل الإعارة في روما، يبدو من المحتمل أنه سيتم اعتباره فائضاً عن متطلبات ستامفورد بريدج تحت قيادة المدرب الجديد إنزو ماريسكا الموسم المقبل، وربما تنتهي رحلته مع تشيلسي.

المركز الثامن: ماركوس راشفورد

يحصل مهاجم مانشستر يونايتد على راتب أسبوعي ضخم يصل إلى 300 ألف جنيه إسترليني، باعتباره أبرز المواهب في الفريق حيث سجل في موسم 2022/23 نحو 30 هدفاً، لكن في 2023/24، فشل فشلاً ذريعاً في أن يصل إلى هذا الرقم.

ولم يعد يجد الشباك بسهولة، لكن جماهير مانشستر يونايتد تضع عليه آملها في عودة التألق للفريق.

المركز التاسع: جاك جريليش

انضم اللاعب الإنجليزي جاك جريليش إلى نادي مانشستر سيتي بمبلغ 100 مليون جنيه إسترليني من أستون فيلا، ومع انتقاله جاءت زيادة كبيرة في الأجر تصل إلى 300 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع.

ونجح في تسجيل 14 هدفاً وصنع 18 تمريرة حاسمة في 125 مباراة للسيتي، لكن ما زالت الجماهير تنتظر منه الكثير.

المركز العاشر: برناردو سيلفا

يُعدّ برناردو سيلفا جزءاً حيوياً من مخطط مدرب مانشستر ستي غوارديولا، ويتقاضى 300 ألف جنيه إسترليني أسبوعياً.

وهو لاعب موهوب ويتمتّع بمهارات كبيرة في كرة القدم، ويُعدّ من أبرز النجوم في الفريق.