قال دينيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني اليوم الجمعة إن أوكرانيا تلقت شريحة بقيمة 1.5 مليار دولار في إطار برنامج تمويل مع البنك الدولي.

وكتب شميهال على منصة إكس «984 مليون دولار تأتي من اليابان و516 مليون دولار من المملكة المتحدة، وستغطي الأموال الإنفاق على الاحتياجات الاجتماعية والإنسانية وجهود إعادة الإعمار».
زيادة التمويل للصناعات الدفاعية.

.

وفي وقت سابق من شهر مارس آذار الحالي دعا أكثر من نصف عدد دول الاتحاد الأوروبي، ومن بينها ألمانيا وفرنسا، البنك الأوروبي للاستثمار، وهو الذراع المختصة بالإقراض في التكتل، إلى زيادة تمويل صناعة الدفاع لدعم أوكرانيا في الحرب.

ويكافح الاتحاد الأوروبي لتعزيز إنتاج السلاح إذ يسعى جاهداً لاستمرار تدفق الأسلحة والذخيرة على كييف وإعادة ملء خزائنها.

وفي خطاب موجه للبنك الأوروبي للاستثمار، دعت 14 دولة البنك إلى تعزيز استثماراته في القطاع بخلاف عدد محدود من «المنتجات ثنائية الاستخدام» أي تلك التي لها وظائف عسكرية وسلمية في آن واحد.

وكان رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل قد قال في فبراير شباط الماضي إن الاتحاد الأوروبي قدم لكييف مساعدات بأكثر من 130 مليار يورو منذ 24 فبراير 2022.

وقال في تصريحات إعلامية «لقد قدمنا 82 أو 83 مليار يورو لدعم أوكرانيا، كما تضمنت الحزمة الإضافية من المساعدات المالية الكلية 50 مليار يورو أخرى».