يعتزم وزراء مالية الاتحاد الأوروبي مناقشة خطط إصلاح وأجندة استثمار قدمتها أوكرانيا، في لوكسمبورغ هذا الأسبوع، في محاولة من كييف لضمان الحصول على التمويل من التكتل قد يصل إلى 54.29 مليار دولار.

وأوضحت مصادر في وزارة المالية الألمانية، يوم الأربعاء لوكالة رويترز، أن الوزراء يرحبون بالنهج الأوكراني الطموح جداً، إذ حددت أوكرانيا 15 مجالاً رئيسياً و69 خطة للإصلاح.

وتبلغ قيمة برنامج التسهيلات الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا 50 مليار يورو (ما يعادل 54.29 مليار دولار) للفترة بين عامي 2024 و2027، علماً أن هذه التسهيلات يشكل الدعم المالي ثلثها وتمثل القروض الثلثين الآخرين، كما يشترط لتقديمها تنفيذ الإصلاحات في أوكرانيا.

على جانب آخر، قال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية لرويترز يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة ستبيع لأوكرانيا معدات بما يصل إلى 138 مليون دولار لصيانة وتحديث أنظمة هوك للدفاع الجوي للمساعدة في الدفاع ضد الهجمات التي تشنها روسيا بطائرات مسيرة وصواريخ كروز.

بدأت الولايات المتحدة في إرسال صواريخ هوك الاعتراضية إلى أوكرانيا عام 2022 في تحديث لأنظمة صواريخ الدفاع الجوي ستينجر، وهي منظومة أصغر ومداها أقصر.

ومنذ ذلك الحين، تتلقى أوكرانيا عدداً من أنظمة الدفاع الجوي، بما في ذلك نظام باتريوت الأميركي الصنع.