وقّعت دولة الإمارات وكوريا الجنوبية اليوم الأربعاء اتفاقية للشراكة الاقتصادية الشاملة، لتصبح الإمارات بذلك أول دولة عربية تُبرم اتفاقية للتجارة الحرة مع البلد الآسيوي، وذلك في أعقاب محادثات قمة عقدها رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع نظيره الكوري الجنوبي يون سيوك يول في العاصمة الكورية سيئول.

ووقع البلدان أيضاً خطاب نوايا بين أدنوك للإمداد والخدمات وشركتين كوريتين جنوبيتين لبناء ناقلات للغاز الطبيعي المسال.

وتهدف زيارة الرئيس الإماراتي التي تستمر يومين إلى بحث سبل تعزيز التعاون في مجال التجارة، والاستثمار في مجالات شتى، وهي أول زيارة دولة يجريها رئيس إماراتي لكوريا الجنوبية.

ووقع الجانبان اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات من بينها الاستثمار والطاقة والطاقة النووية والتكنولوجيا وتغير المناخ والتبادل الثقافي، حسب ما قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.

كما كشفت شركة مبادلة للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي للإمارات، عن خطط لاستثمار ما يزيد على ستة مليارات دولار في كوريا الجنوبية، ووقعت مذكرة تفاهم مع وزارة الاقتصاد والمالية لتوسيع إطار التعاون في مجال الاستثمار.

وقال الشيخ محمد بن زايد عبر منصة إكس إن الاتفاقية تجسد نهج الإمارات في بناء الشراكات التنموية الفاعلة التي تحقق مصلحة الجميع في التقدم والازدهار.

.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن من بين الاتفاقيات الموقعة خلال الزيارة توقيع خطاب نوايا لبناء 10 ناقلات للغاز الطبيعي المسال بقيمة إجمالية تبلغ 9.4 مليار درهم بين كل من أدنوك للإمداد والخدمات وشركة سامسونغ للصناعات الثقيلة وهانوا أوشن.

كما وقعت الدولتان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال النقل البحري بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة المحيطات والثروة السمكية في كوريا الجنوبية، وأخرى بشأن التقاط وتخزين الكربون.

وتم الإعلان عن اتفاقية تعاون إستراتيجي جرى توقيعها في وقت سابق بين شركة أدنوك مع ائتلاف من الشركات الكورية يضم مؤسسة النفط الوطنية الكورية، وشركة جي إس إنرجي، وشركة بوسكو القابضة، وشركة سامسونج الهندسية.

وجرى توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع المخزون الإستراتيجي للنفط بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية ومذكرة للتعاون في تطوير البنية التحتية للطاقة في دول ثالثة وأخرى بشأن التعاون المشترك في إفريقيا بين وزارتي الخارجية في الإمارات وكوريا الجنوبية.

وتضمنت الزيارة أيضاً توقيع مذكرة تفاهم بين أدنوك وشركة هيوسونغ لاستكشاف فرص التعاون على امتداد سلسلة القيمة لغاز البترول المسال، بما يشمل الخدمات اللوجستية والتوريد.

كما وقّع الجانبان اتفاقية إطارية للتعاون في مجال تغير المناخ ووقَّعها من جانب الإمارات الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، ومن الجانب الكوري الجنوبي جو تاي یول وزیر الخارجیة الكوري.