كشف الخبير الاقتصادي تشارلي بيليلو، يوم الأحد أن سوق السندات الأميركية تشهد أكبر سلسلة تراجع في تاريخها.

وقال كبير محللي السوق لدى كرياتيف بلانينغ في تغريدة «سوق السندات الأميركية تشهد تراجعاً منذ 35 شهراً، هذه أطول سلسلة تراجع في تاريخ السندات الأميركية»، وبدأت سلسلة التراجع هذه في أغسطس آب من عام 2020 وهي مستمرة حتى الآن.

.

وللتدليل على مدى خطورة الموقف، تحدث بيليلو عن ثاني أطول سلسلة تراجع لسوق السندات الأميركية، والذي بدأ في شهر يوليو تموز من عام 1980 وانتهى في أكتوبر تشرين أول 1981، أي استمرت لمدة 16 شهراً.

وانتقل المحلل الاقتصادي للحديث عن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مسلطاً الضوء على الأسهم الأفضل والأسوأ من ناحية الأداء في عام 2023.

.

وأوضح بيليلو أن «أفضل الأسهم أداءً في مؤشر ستاندرد آند بورز لهذا العام هي: سهم شركة إنفيديا الذي ارتفع بنسبة 165.4 في المئة يليه سهم شركة ميتا الذي ارتفع بنسبة 120.2 في المئة، ثم سهم شركة كارنفال كورب الذي ارتفع بنسبة 98.4 في المئة، فسهم شركة تسلا الي ارتفع بنسبة 92.9 في المئة، ثم سهم شركة رويال كاريبيان غروب الذي ارتفع بنسبة 84.5 في المئة».

.

وبالنسبة للأسهم الأسوأ من ناحية الأداء خلال العام الحالي، قال بيليو «الأسهم الأسوأ أداء في مؤشر ستاندرد آند بورز لهذا العام هي: سهم شركة أدفانس أوتو بارتس الذي انخفض بنسبة 51.6 في المئة، يليه سهم شركة كي غروب الذي انخفض بنسبة 45.2 في المئة، ثم سهم شركة زينوس بان كوربوريشن الذي تراجع بنسبة 44.1 في المئة، فسهم إنفاس أنرجي الذي تراجع بنسبة 36.8 في المئة، ثم سهم شركة كوميريكا الذي تراجع بنسبة 34.5 في المئة».