قال مايك ويلسون، كبير استراتيجيي الأسهم الأمريكية لدى بنك «مورغان ستانلي»، إنه قلق نسبيًا بشأن أزمة مالية نظامية مثل تلك التي ضربت الاقتصاد قبل 14 عامًا، كما حذَّر العملاء من حدوث هبوط وشيك في أرباح الشركات العام المقبل مع تعثر الاقتصاد.

وكتب ويلسون -في تقرير صدر يوم الاثنين- أن ركود أرباح شركات “وول ستريت” في حد ذاته قد يكون مماثلًا لما حدث خلال عامي 2008/ 2009، قائلًا: «نصيحتنا: لا تفترض أن السوق يقوم بتسعير هذا النوع من التوقعات حتى تحدث بالفعل».

وحذّر الخبير الاستراتيجي من أن انخفاض الأرباح قد يؤدي إلى إعاقة المستثمرين، رغم أن العديد من المستثمرين قلقون بالفعل من توقعات أرباح الشركات الإيجابية للغاية.

وتابع: «كثيرًا ما نسمع من العملاء أن الجميع يعلم أن الأرباح مرتفعة جدًا في العام المقبل، وبالتالي قام السوق بتسعيرها، ومع ذلك، نتذكر سماع أشياء مماثلة في أغسطس 2008 عندما كانت الفجوة بين نموذج التوقعات وإجماع السوق واسعة أيضًا».

لهذا السبب يتوقع «مورغان ستانلي» المزيد من تحديات السوق في عام 2023 المقبل، مع اتجاه سوق الأسهم الأمريكية لتسجيل أسوأ عام لها منذ 2008.

كما يتوقع البنك وصول مؤشر «إس آند بي 500» إلى مستويات منخفضة جديدة العام المقبل وتداوله في نطاق بين 3000 و3300 نقطة، مع ترجيح انخفاضه إلى أدنى مستويات النطاق المتوقع، ما يمثل تراجعًا إضافيًا بنسبة 21% تقريبًا عن المستويات الحالية.

وأضاف ويلسون: «إذا ثبتت صحة توقعاتنا للأرباح فإن انخفاض أسعار الأسهم سيكون أسوأ بكثير مما يتوقعه معظم المستثمرين».