افتتحت الأسواق الخليجية تعاملات يوم الأحد على هبوط جماعي، في أولى تداولاتها بعد عطلة عيد الفطر المبارك، بضغط من التصعيد الإيراني للتوترات في الشرق الأوسط الذي أثار مخاوف المستثمرين.

أطلقت إيران دفعة من الطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات ووابلاً من الصواريخ نحو إسرائيل في وقت متأخر من مساء يوم السبت، في أول هجوم إيراني مباشر على إسرائيل، ما تسبب في إشعال القلق بشأن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وأثقل على الأسواق الخليجية.

وعلى صعيد التعاملات، تراجع مؤشر السوق السعودية الرئيسي تاسي بنسبة 1.2 في المئة ليصل إلى 12557 نقطة، بعدما هبط بنحو 1.9 في المئة في وقت سابق من التعاملات، وقاد الخسائر سهم الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (ساسكو) الذي هبط بنحو 4.4 في المئة.

كما انخفض مؤشر بورصة الكويت الرئيسي 50 بنحو 1.62 في المئة عند 5790 نقطة، وتراجع مؤشر بورصة مسقط الرئيسي (إم إس إكس 30) بنحو 0.27 في المئة عند 4684 في المئة.

ومع ذلك، سجلت مؤشرات السعودية والكويت ومسقط ارتفاعات منذ بداية العام الجاري حتى الآن بواقع 4.95 في المئة، و5.59 في المئة و3.77 في المئة على الترتيب.

في غضون ذلك، هبط مؤشر بورصة قطر العام بنحو 1.54 في المئة إلى 9772 نقطة، ليعزز خسائره المشهودة منذ بداية العام البالغة 9.8 في المئة حتى الآن، بضغط من تراجع القطاعين العقاري والمالي، إذ هبط سهم بنك قطر الوطني بنحو 2.1 في المئة، كما تراجع سهم شركة بروة للاستثمارات العقارية بنحو 2.3 في المئة.

ولا تزال الأسواق المالية في الإمارات والبحرين مغلقة احتفالاً بعطلة عيد الفطر المبارك، على أن تستأنف تعاملاتها غداً الاثنين.