انخفضت عوائد سندات منطقة اليورو اليوم الجمعة، مع محاولة المستثمرين تقليل المخاطر قبل بداية الأسبوع بعد تقارير عن هجوم إسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

وقالت مصادر إن إسرائيل شنت هجوماً على الأراضي الإيرانية اليوم الجمعة، في أحدث ضربة متبادلة بين العدوين اللدودين اللذين تحولت حرب الظل المستمرة بينهما لعقود إلى مواجهة مباشرة، ما يهدد بجر المنطقة إلى صراع أكبر.

السندات الألمانية

انخفض العائد على السندات الألمانية لأجل 10 سنوات إلى 2.47% بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى له في خمسة أشهر عند 2.5105% في 16 أبريل، حيث سعى المستثمرون إلى الأمان في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على إيران، ما أثار مخاوف من صراع أوسع في منطقة الشرق الأوسط.

وفي الوقت نفسه، كان المتداولون يقيمون الموقف الحذر لصانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي مقابل الموقف المتشدد للاحتياطي الفيدرالي.

وأشار البنك المركزي الأوروبي إلى استعداده للبدء في خفض تكاليف الاقتراض في وقت مبكر من شهر يونيو، حيث ألمح العديد من المسؤولين إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

وعلى العكس من ذلك، يدعو مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي البنك المركزي الأميركي إلى تأخير تخفيضات أسعار الفائدة، مستشهدين بالتضخم المرتفع المستمر وسوق العمل القوية.

سندات بريطانيا

وانخفض العائد على السندات الحكومية البريطانية لأجل 10 سنوات بشكل طفيف إلى 4.26%، منخفضاً من أعلى مستوى له خلال خمسة أشهر عند 4.3457% الذي تم الوصول إليه في 16 أبريل، وسط مخاوف بشأن التصعيد المحتمل في التوترات في الشرق الأوسط بعد الهجوم الإسرائيلي المحدود على إيران.

وكان المستثمرون يستوعبون عدداً كبيراً من البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع، إلى جانب تصريحات صناع السياسات من البنوك المركزية الكبرى.

وكشفت أحدث الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ركدت بشكل غير متوقع في مارس، ما يشير إلى الإنفاق الاستهلاكي الحذر.

ومع ذلك، انخفض معدل التضخم البريطاني إلى 3.2% في مارس، وهو أدنى معدل منذ سبتمبر 2021، مع انخفاض المعدل الأساسي إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين عند 4.2%، وكلا الرقمين يفوق التوقعات.

وأشارت ميجان جرين، صانعة السياسة في بنك إنجلترا، إلى أن بيانات نمو الأجور وتضخم الخدمات الأخيرة كانت مرتفعة للغاية بحيث لا يستطيع بنك إنجلترا التفكير في خفض تكاليف الاقتراض، وفي الوقت نفسه أكد مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أنه ليس هناك اندفاع لخفض أسعار الفائدة.

وتراجعت عوائد السندات الإيطالية لأجل عشر سنوات 2.1 نقطة أساس إلى 3.86 بالمئة، وتقلصت الفجوة بين السندات الإيطالية والألمانية 0.9 نقطة أساس إلى 139 نقطة أساس بعد أن وصلت إلى 144.9 نقطة لفترة وجيزة لتسجل أعلى مستوى لها منذ أوائل مارس آذار.

كما تقلص الفارق بين سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات والسندات الألمانية بنقطتي أساس إلى 212 نقطة أساس ليلامس أدنى مستوى له في تسعة أيام.