انخفضت الأسهم الأوروبية في تعاملات يوم الأربعاء متأثرة بموجة بيع في أسهم شركات صناعة السيارات بعد أنباء عن رسوم جمركية صينية محتملة على السيارات المستوردة.

وهبط مؤشر شركات صناعة السيارات الأوروبية 1.9 في المئة لأدنى مستوى في أكثر من ثلاثة أشهر مع تراجع سهم مرسيدس بنز وبي إم دبليو وفولكس فاغن بنسب تراوحت بين 1.1 في المئة و2.3 في المئة.

وقال خبير في مؤسسة بحثية متخصصة في السيارات وتابعة للحكومة الصينية لصحيفة غلوبال تايمز الصينية، إن البلاد يتعين عليها رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكبيرة التي تعمل بالبنزين إلى 25 في المئة، وذلك في وقت تواجه فيه الصين زيادة حادة في الرسوم الجمركية الأميركية على واردات السيارات إضافة إلى احتمالية أن يفرض الاتحاد الأوروبي رسوماً أيضاً.

وبدأت المفوضية الأوروبية تحقيقاً في أكتوبر تشرين الأول حول الدعم المقدم للسيارات الكهربائية المصنّعة بالكامل في الصين وتأثيره على أسعارها التنافسية، ما قد يبرر الحاجة إلى فرض رسوم جمركية مؤقتة في يوليو تموز.

ولقيت الأسهم الأوروبية ضغوطاً إضافية عقب صدور بيانات التضخم في المملكة المتحدة التي جاءت أقوى من المتوقع وألقت بظلالها على معنويات المستثمرين.

وانخفض مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 في المئة، بينما قاد المؤشر فوتسي 100 البريطاني الخسائر في المنطقة بعد بيانات أظهرت انخفاض التضخم في بريطانيا بوتيرة أقل من المتوقع إلى 2.3 بالمئة في أبريل نيسان، ما دفع المتداولين إلى تقليص رهاناتهم بشأن خفض بنك إنجلترا للفائدة الشهر المقبل.

على جانب آخر، قفز سهم ماركس آند سبنسر بنحو تسعة في المئة عقب أن أعلنت شركة التجزئة البريطانية ارتفاع أرباحها السنوية 58 في المئة، بدعم من تأثير استراتيجيتها لإعادة هيكلة الأعمال على النمو القوي في المبيعات في قطاعي الأغذية والملابس.