أغلقت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف اليوم الاثنين بعدما عوّض قطاعا البنوك والتكنولوجيا بعض خسائر الأسبوع الماضي التي وقعت إثر هزة في الأسواق نتيجة عدم اليقين السياسي في فرنسا، في حين قفز سهم شركة توبدنمرك في أعقاب أنباء عرض شركة التأمين سامبو لشراء جميع أسهم منافستها.

وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1 في المئة ليتعافى من أسوأ انخفاض أسبوعي بالنسبة المئوية يسجله منذ بداية العام.

وربح مؤشر قطاع البنوك ما يقرب من واحد في المئة بعد انخفاضه بأكثر من ثمانية في المئة الأسبوع الماضي.

وصعد مؤشر شركات التكنولوجيا بما يعادل 0.6 في المئة متعافياً من انخفاض بنحو اثنين في المئة الأسبوع الماضي.

وشهد المؤشر ستوكس 600 خلال الجلسة تراجعاً وصل به إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع.

وتعرضت أسهم أوروبا لضغوط الأسبوع الماضي بعدما دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد هزيمة قاسية مُني بها حزبه المنتمي لتيار الوسط في انتخابات البرلمان الأوروبي، وبدأت الحملة الانتخابية اليوم الاثنين.

وغلب الارتفاع على أغلب بورصات المنطقة اليوم الاثنين، وارتفع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.9 في المئة بعد انخفاضه بأكثر من ستة في المئة الأسبوع الماضي.

وقاد قطاع الرعاية الصحية تراجع القطاعات على المؤشر الأوروبي اليوم وهبط بنحو واحد في المئة بينما نزل قطاع شركات التعدين 0.7 في المئة مع تراجع أسعار أغلب المعادن بسبب بيانات أظهرت أن الإنتاج الصناعي في الصين جاء أقل من المتوقع في مايو أيار.

وقفز سهم توبدنمرك 22.2 في المئة بعد أن وافقت شركة التأمين الفنلندية سامبو على شراء منافستها الدنمركية في صفقة تقدر قيمة الشركة بنحو 33 مليار كرونة (4.73 مليار دولار). وتراجع سهم سامبو بنحو 1.2 في المئة.

وأضاف سهم آي.إن.جي ما يعادل 2.8 في المئة إلى قيمته بعد أن توقع أكبر بنك هولندي قياساً بحجم الأصول نمو إجمالي الدخل بين أربعة وخمسة في المئة سنوياً خلال الفترة من 2024 إلى 2027.

وهبط سهم أديداس 2.5 في المئة بعد أن أعلنت شركة الملابس الرياضية الألمانية أنها تحقق في اتهامات فساد في الصين بعد تلقيها خطاباً من مجهول.