أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض اليوم الأربعاء بعد مقتل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في أثناء وجوده في إيران؛ ما أجج التوتر في الشرق الأوسط، وذلك وسط ترقب المستثمرين أيضاً قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) في ما يتعلق بسعر الفائدة.

وذكرت حركة حماس في بيان اليوم الأربعاء أن هنية اغتيل في الساعات الأولى من الصباح في إيران، ما أثار مخاوف من مزيد من التصعيد في منطقة تعصف بها بالفعل حرب إسرائيل في قطاع غزة وتصاعد المواجهات في لبنان.

وجاء اغتيال هنية بعد أقل من 24 ساعة من إعلان إسرائيل أنها قتلت قيادياً في حزب الله في بيروت أنحت عليه باللائمة في ضربة أسفرت عن سقوط قتلى بهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل، ومن المرجح أن يتسبب في انتكاسة للمفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وانخفض مؤشر دبي 0.4 في المئة مع هبوط سهم شركة إعمار العقارية 4.8 في المئة.

وهبط مؤشر أبوظبي 0.6 في المئة بنهاية التداولات.

وعوض المؤشر السعودي خسائره المبكرة ليغلق على ارتفاع 0.4 في المئة مدعوماً بصعود مصرف الراجحي 0.7 في المئة.

ومن المتوقع أن يُبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الفائدة دون تغيير، وقد يشير أيضاً إلى أن خفض تكاليف الاقتراض قد يجري بحلول سبتمبر أيلول.

وأبقى البنك سعر الفائدة في نطاق 5.25 في المئة إلى 5.50 في المئة خلال العام الماضي.

وعادة ما تسترشد دول مجلس التعاون الخليجي في سياساتها النقدية بتحركات مجلس الاحتياطي الاتحادي نظراً لأن معظم عملاتها مربوطة بالدولار.

ولم يطرأ تغيير يذكر على المؤشر القطري بنهاية الجلسة.

وخارج الخليج ارتفع مؤشر الأسهم القيادية في مصر 1.2 في المئة بقيادة سهم البنك التجاري الدولي الذي صعد 1.3 في المئة.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في لقاء مع صحفيين بثّه التلفزيون أمس الثلاثاء إن مصر ستسعى إلى إبقاء سعر السولار، أحد أكثر أنواع الوقود استخداماً في البلاد، مدعوماً من خلال رفع أسعار المنتجات البترولية الأخرى.