كشف الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان يوم الثلاثاء عن ردود فعل الأسواق العالمية عن تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن النفط هو الرابح بينما تكلفت أسواق الأسهم والسندات خسائر.

الأسواق المالية وتوترات الشرق الأوسط

وقال رئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «تشتمل ردود الفعل الفورية للسوق المالية الأميركية على التقارير الإعلامية التي تشير إلى ارتفاع خطر تصعيد الصراع في الشرق الأوسط».

.

وأضاف العريان «انخفاض الأسهم بين 0.8 و2 في المئة، وانخفاض عائدات السندات الحكومية بين 5 و7 نقاط أساس، وارتفاع أسعار النفط 3 في المئة، وما قد يفاجئ البعض من انخفاض أسعار الأصول المشفرة بين واحد واثنين في المئة».

وكان مسؤول كبير في البيت الأبيض قد كشف في وقت سابق من يوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريباً.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم وأن أي هجوم عسكري مباشر على إسرائيل من جانب إيران من شأنه أن يخلف عواقب وخيمة على طهران.

.

اقتصاد أوروبا

وانتقل العريان للحديث عن اقتصاد أوروبا قائلاً «انخفض التضخم الرئيسي في منطقة اليورو من 2.2 في المئة في أغسطس آب إلى 1.8 في المئة في سبتمبر أيلول، وانخفض التضخم الأساسي من 2.8 في المئة إلى 2.7 في المئة في ذات الفترة».

وتابع الخبير الاقتصادي «تتوافق أرقام سبتمبر أيلول مع توقعات الخبراء، جنباً إلى جنب مع تعليقات رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد فإنها تؤكد احتمال خفض أسعار الفائدة في أوروبا بمقدار 25 نقطة أساس في غضون أسبوعين».