حذَّر الخبير الاقتصادي العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان، يوم الاثنين، من إمكانية تباعد السياسة النقدية، خاصة أسعار الفائدة، بين أوروبا وأميركا قريباً، محذراً من مغبة هذا على الأسواق.

استهلَّ العريان منشوره على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- بالإشارة إلى تصريحات كبير اقتصاديي البنك المركزي الأوروبي فيليب لين التي قال فيها إن البنك «مستعد للبدء في خفض أسعار الفائدة».

.

تخوفات محمد العريان

وقال العريان «ستكون هذه هي الخطوة الأولى في تباعد متعدد الخطوات في عام 2024 بين الاحتياطي الفيدرالي من ناحية، والبنك المركزي الأوروبي والعديد من البنوك المركزية الأوروبية الأخرى من ناحية أخرى».

وأضاف الخبير الاقتصادي أن تباعد واختلاف السياسات النقدية بين أميركا وأوروبا «هو الجزء الذي يسهل توقعه».

وأشار العريان إلى أن «الجزء الأكثر صعوبة من التوقعات يتعلق بنطاق ومدى الاختلاف الممكن في عالم يتسم بالتأثيرات غير المباشرة».

العريان أبدى تخوفه من غياب التنسيق بين أوروبا وأميركا أو اتساع الفجوة في ما يخص أسعار الفائدة قائلاً «قد لا يكون هذا بالحجم الذي يأمله البعض -يقصد تقارب السياسات- نظراً للاختلافات في الظروف والهياكل الاقتصادية المحلية، فضلاً عن المستوى المنخفض الحالي لتنسيق السياسات العالمية».

المركزي الأوروبي وأسعار الفائدة

ويرى المستثمرون أن هناك احتمالية كبيرة أن يبدأ المركزي الأوروبي خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية من مستواها الحالي القياسي البالغ 4 في المئة في اجتماع الأسبوع المقبل خاصة في ظل اقتراب التضخم بمنطقة اليورو من مستهدف البنك البالغ 2 في المئة.

وإذا اتخذ المركزي الأوروبي هذه الخطوة في اجتماع السادس من يونيو حزيران، فسيكون واحداً من أوائل البنوك المركزية الكبرى التي تخفض الفائدة قبل الاحتياطي الفيدرالي وبنك إنجلترا.