يستعد أصحاب الثروات لإنفاق مبلغ 2.5 مليار دولار على العقارات في دبي عام 2023 وفقاً لتقرير «وجهة دبي» الذي صدر عن شركة «نايت فرانك» للاستشارات العقارية.

يرتكز التقرير على استبيان لـ183 شخصاً يفوق صافي ثروتهم 3 ملايين دولار، وتمتلك مجموعة الأشخاص هذه مجتمعة 851 منزلاً حول العالم، وصافي ثروة مجتمعة تقدر بـ 3.2 مليار دولار.

ويستهدف أثرياء العالم بشكلٍ متزايد المنازل الفاخرة في دبي خاصة وسط المدينة «داون تاون» (37 في المئة) و«نخلة جميرا» (30 في المئة).

وبالنسبة للأفراد ذوي الثروات الكبيرة من المملكة المتحدة وأوروبا وأميركا الشمالية، تظهر «نخلة جميرا» (15 في المئة) و«تلال الإمارات» (16 في المئة) كمواقع مفضلة لشراء الوحدات السكنية.

يفضّل المستثمرون من شرق آسيا وسط المدينة «داون تاون» (53 في المئة)، تليها منطقة «بيزنس باي» الخليج التجاري (32 في المئة).

وقال فيصل دوراني، الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط، إن «البنية التحتية للنقل والاتصال العالمي الذي لا مثيل له والقيادة ذات التفكير المستقبلي بشكلٍ استثنائي عززت سمعة ومكانة دبي على مستوى العالم، كما يتضح من الطلب المستمر من أصحاب الثروات الفائقة لامتلاك منازل ثانية هنا، أو الانتقال بالفعل إلى الإمارة».

مكانة عالمية صاعدة

برزت دبي في المرتبة الرابعة باعتبارها أكثر الأسواق العقارية نشاطاً في العالم لمبيعات المنازل الفاخرة عام 2022، بعد نيويورك ولوس أنجلوس ولندن، وسجلت المدينة 88 عملية بيع للمنازل بقيمة تزيد على 10 ملايين دولار في الربع الأول من 2023.

أدّى ارتفاع الطلب من أصحاب الثروات المحليين والدوليين إلى زيادة بنسبة 16 في المئة في متوسط أسعار المعاملات لهذه المنازل الفاخرة.. الأحياء المرموقة مثل نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج جميرا لا تزال تتصدر القائمة.

الأحياء السكنية الفاخرة الناشئة

عزز الطلب الكبير من أصحاب الثروات الفائقة المحليين والدوليين من أسعار المنازل الفاخرة.

في الربع الأول من 2023، بلغ متوسط أسعار المنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار 7,235 درهماً للقدم المربعة، بزيادة نسبتها 16 في المئة على 6,250 درهماً للقدم المربعة في عام 2022، وتستمر المناطق السكنية الفاخرة مثل نخلة جميرا وتلال الإمارات وجزيرة خليج جميرا في قيادة مبيعات العقارات الفاخرة، حيث بلغت الأسعار المتوسطة 8,800 درهم للقدم المربعة في الربع الأول.

تشكّل هذه الأحياء الفاخرة 64 في المئة من مبيعات الربع الأول للمنازل التي تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار، مع ظهور مناطق ناشئة مثل «ممر الوصل» – «قناة دبي» و«تلال الغاف» كمواقع مستقبلية فاخرة.

قوة استثمارية

يكشف التقرير أن المشاركين في الاستبيان قد خصصوا مبلغاً هائلاً قدره 2.5 مليار دولار لشراء العقارات في دبي هذا العام، ومن اللافت للنظر أن 22 في المئة منهم على استعداد للاستثمار بمبلغ يتراوح بين 5 حتى 10 ملايين دولار أميركي، في حين أن 8 في المئة مستعدون لإنفاق أكثر من 80 مليون دولار أميركي.

وأحد العوامل الرئيسية التي تعزز جاذبية دبي كوجهة لشراء العقارات هي «توافر مجموعة متنوعة من المشاريع»، اختارها 38 في المئة من المشاركين في الاستطلاع. وبالنسبة لأولئك الذين يمتلكون صافي ثروة تتجاوز 10 ملايين دولار أميركي ولأصحاب الثروة الكبيرة في المملكة المتحدة وأوروبا، فإن هذا العامل يُعَدُّ سمة رئيسية تؤثر في اختيارهم، حيث سجلت نسبة 51% و38% على التوالي.

تضاف إلى دبي عادة نحو 30,000 إلى 35,000 وحدة سكنية سنوياً، وحالياً يتم إنشاء نحو 94,000 وحدة سكنية من المقرر تسليمها بحلول نهاية عام 2026. توفر هذه العروض الواسعة من خيارات الإسكان تعزيزاً قوياً لمكانة دبي كوجهة مغرية للاستثمار العقاري.

الشقق الخيار الأول

يسلّط التقرير الضوء على التحول في تفضيل شراء العقارات التي هي على قيض الإنشاء إلى شراء المنازل الجاهزة، ويركّز 53 في المئة من المشترين من فئة أصحاب الثروات الكبيرة على اقتناء المنازل التي تم بناؤها حديثاً، وترتفع هذه النسبة إلى 71 في المئة بين أصحاب الثروات الكبيرة من شرق آسيا.

ووجد التقرير أن الشقق هي نوع العقارات السكنية الأكثر شعبية بين أصحاب الثروات الكبيرة، حيث يفضّلها 64 في المئة منهم. ومع ذلك، من بين أولئك الذين تزيد ثروتهم الصافية على 10 ملايين دولار أميركي، يفضّل 53 في المئة منهم شراء فيلا في دبي.