أعلن فندق ذا إتش دبي، عن حصوله على شهادة مركز التوحد المعتمد، ليصبح أول فندق في الإمارة يحقق هذا الإنجاز.

ويمنح المجلس الدولي للاعتماد ومعايير التعليم المستمر هذه الشهادة للمؤسسات التي تلتزم بتوفير الخدمات وضمان سهولة وصولها وتلبيتها لاحتياجات الضيوف المصابين بالتوحد، وممن لديهم حساسية حسية، وتضمن الشهادة كفاءة طاقم عمل الفندق وتجهيزهم بالمعلومات والموارد اللازمة لتوفير تجربة مثالية للضيوف المصابين بالتوحد وعائلاتهم من أصحاب الهمم وغيرهم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت صوفي بلونديل، المدير العام لفندق ذا إتش دبي: «يتمتع البرنامج بأهمية خاصة لفندقنا، حيث يعكس التزامنا الراسخ بالشمولية وحرصنا على توفير تجارب استثنائية لجميع ضيوفنا، وعملنا سابقاً على تحقيق هدفنا من خلال التعاون مع مركز جورج تاون للتدخل المبكر، لاستضافة جلسة توعية لطاقم العمل، كما نهدف إلى إتاحة بيئة آمنة ومريحة تقدم للعائلات والأفراد فرصة للاسترخاء والاستمتاع بإقامتهم، من خلال استكمال التدريب على التوعية حول مرض التوحد والإدراك الحسي، بالإضافة إلى التعاون مع المؤسسات المرموقة مثل المجلس الدولي للاعتماد ومعايير التعليم المستمر».

ويعد هذا الإنجاز جزءاً من مبادرة أوسع نطاقاً أطلقتها دائرة الاقتصاد والسياحة لتنال دبي تصنيف الوجهة المعتمدة للتوحد، ويُمنح هذا التصنيف للمجتمعات التي تحتضن خيارات متعددة من مرافق الإقامة والترفيه المجهزة والمعتمدة وسهلة الوصول، إلى جانب استيعابها الأفراد المصابين بالتوحد والحساسية الحسية وعائلاتهم، ويشكِّل هذا الإنجاز التصنيف الأول من نوعه في الشرق.

وخضع فندق ذا إتش دبي لتقييم ميداني من قبل المجلس الدولي للاعتماد ومعايير التعليم المستمر كجزء من تصنيف مركز التوحد المعتمد، وذلك للتدقيق وتقديم توصيات وإرشادات حسية للمساعدة في تعزيز تجارب الضيوف. من خلال تحديد الكثافة الحسية في أرجاء الفندق ومعرفة مستوى المؤثرات الحسية في كل منطقة، ومنها مستوى الضجيج والإضاءة وغيرها.

مزيد من التخطيط والتفكير

عندما يتعلق الأمر بالسفر مع مريض التوحد، فإن المواقع والأصوات وبعض النظم واللوائح يمكن أن تكون مرهقة له، ويتطلب السفر بالنسبة للعائلات التي لديها أطفال يعانون من التوحد مزيداً من التخطيط والتفكير، ولكن لحسن الحظ هناك عدد كبير من الفنادق والمنتجعات التي تبذل جهداً إضافياً لتوفير غرف حسية وتدرب موظفيها على أفضل طريقة لاستيعاب الضيوف ذوي الاحتياجات الخاصة.

ورغم أن فندق ذا إتش دبي أول فندق يحصل على

شهادة مركز التوحد المعتمد، فإن هناك العديد من الفنادق التي توفير خدمات عديدة لمريض التوحد، ففندق كانوبي التابع لمجموعة هيلتون يوفر تجربة تخييم للأطفال في غرفة حسية تتضمن آلة على شكل نجمة تخلق جوّاً من الهدوء وأكياس نوم توفر الراحة والدفء.

ومن المزايا الأخرى لفندق كانوبي هذا أنه يتمتع بموقع جيد للمسافرين الذين يحتاجون إلى استراحة من صخب المدينة، إنه قريب من قلب واشنطن العاصمة، ولكن في ضاحية أكثر هدوءاً، وذلك لأن مرضى التوحد ينزعجون من الصخب.

منتجع غريت وولف لودج يوفر حفلة رقص ليلية تتميز بالأضواء الحسية، بالإضافة إلى ذلك يمكن للموظفين التوصية بالغرف الهادئة للضيوف الذين لديهم حساسية من الضوضاء، تشمل خيارات الإقامة جناحاً به أسرَّة بطابقين في كوة تشبه المقصورة للأطفال الذين يحتاجون إلى مكان أصغر وهادئ للنوم أو الاسترخاء، وللضيوف الذين يحتاجون إلى فترة راحة خلال النهار، يتوفر المنتجع أماكن هادئة مع أضواء خافتة عند الطلب، يمكن للطهاة في الموقع أيضاً استيعاب أي طلبات من الطعام وتوفير المرونة في أوقات الوجبات إذا لزم الأمر.

ويتميز المجلس الدولي للاعتماد ومعايير التعليم المستمر، بخبرة أكثر من 20 عاماً في مجال التدريب على التعامل مع الاضطرابات المعرفية وإصدار الشهادات للرعاية الصحية والتعليم والمهنيين حول العالم، ويعد المجلس الدولي للاعتماد ومعايير التعليم المستمر الجهة المعتمدة الوحيدة التي توفر لمؤسسات السفر والترفيه دورات تدريبية وشهادات بالتعاون مع خبراء متخصصين وأشخاص مصابين بالتوحد وغيرهم ممن يدافعون عن هذه القضايا، بالإضافة إلى تقديم الدعم طويل الأمد لمساعدتهم على إدراك كيفية التعامل مع الضيوف المصابين باضطراب التوحد والحساسية الحسية وعائلاتهم.