كشف تقرير سوق العقارات للربع الأول من عام 2024، الصادر عن شركة أستيكو للخدمات العقارية، أن سوق العقارات في دبي لا تزال تتمتع بالمرونة، مع توقعات باستمرار الإمارة في استقطاب عدد كبير من الوافدين.

كما كشف التقرير أن سوق المبيعات السكنية في أبوظبي تُظهر مؤشرات واعدة للنمو في المستقبل المنظور، مع توقع مسار تصاعدي تدريجي في الأشهر المقبلة.

يشير التقرير إلى أن سوق أبوظبي شهدت خلال الربع الأول استكمال 800 وحدة سكنية في العديد من المناطق الاستثمارية، تركز جزء كبير منها في منطقة شاطئ الراحة، وتمثلت أبرز التطورات التي شهدتها الإمارة في إطلاق مشروع قناة ياس السكني، وهو مشروع فلل ضخم وجديد يقع في المنطقة نفسها، ومن المتوقع أن يكتمل هذا المشروع بحلول الربع الأخير من عام 2027، بهدف تسليم 1146 وحدة للمواطنين حصراً.

وطوال الربع الأول من عام 2024، حافظت سوق إيجارات الفلل والشقق على استقرارها بشكل عام، حيث شهدت المشاريع الرئيسية والراقية طلباً كبيراً أدى إلى زيادة الإيجارات بنسبة 7% – 10% مقارنة بالعام السابق، خاصة بالنسبة للعقود الجديدة، واستمر الاتجاه التصاعدي لأسعار إيجارات المساحات المكتبية عالية الجودة، الذي بدأ في عام 2023، حتى عام 2024.

وشهدت بعض المشاريع زيادة تتراوح بين 5% و7%، متأثرة بعوامل مختلفة مثل حجم الوحدة وشروط الدفع، وقد أسهمت في ارتفاع أسعار الإيجارات محدودية المساحات المكتبية الرئيسية في أبوظبي، إلى جانب الطلب المتزايد من الشركات المتوسعة، مدفوعة بالجهود الحكومية المبذولة لجذب الاستثمار الأجنبي.

وشهدت سوق المبيعات في أبوظبي ارتفاعاً ملحوظاً في المعاملات خلال الربع الأول من عام 2024، إذ تم تسجيل نحو 2660 معاملة للشقق والفلل، ما يمثل ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 17% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وشكلت عمليات البيع على الخارطة جزءاً كبيراً من هذه المعاملات، حيث استأثرت بنحو 1,840 معاملة، أو ما يقارب 69% من العدد الإجمالي، وهو ما يمثل نمواً بنسبة 2% على الربع السابق، بينما شكلت مبيعات الشقق نحو 73% من إجمالي العقارات المبيعة على الخارطة، ونحو 78% من المعاملات العقارية المكتملة خلال هذه الفترة.

وفي حين ظل متوسط ​​أسعار مبيعات الشقق في السوق دون تغيير نسبياً، فقد كانت هناك زيادة ملحوظة في القطاعات الفارهة والفاخرة الواقعة في جزيرتي ياس والسعديات، وشهد متوسط ​​أسعار مبيعات الفلل زيادة متواضعة تراوحت بين 1% و3% على أساس ربع سنوي، لكن حجم النمو كان أكبر على أساس سنوي، حيث وصل إلى نسبة تتراوح بين 10% و15%.

سوق العقارات السكنية والتجارية في دبي

شهدت سوق دبي خلال الربع الأول من عام 2024، تسليم أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية تضم 7,300 شقة و2,750 فيلا، وإذ يمثل هذا زيادة كبيرة مقارنة بالربع السابق، فإنه يمهد في الوقت ذاته لمسار واعد خلال العام المقبل، ومن المتوقع أيضاً أن تدخل 30 ألف وحدة إضافية إلى السوق بحلول نهاية عام 2024.

أما بالنسبة لنمو معدل الإيجارات خلال الأشهر الثلاثة الماضية، فقد مزج بين جانبين؛ فبينما ظل متوسط ​​أسعار إيجارات الشقق والفلل دون تغيير تقريباً، جسّد نمو معدل الإيجارات عبر المجتمعات المختلفة حالة من التباين، وعلى أساس سنوي تراجعت معدلات النمو لتسجل أرقاماً أحادية، حيث سجلت الفلل نسبة 6%، بينما سجلت الشقق نسبة 10%.

وتشير بيانات دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى انخفاض قدره 4% في عدد العقود الجديدة الصادرة في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بالربع السابق وبالفترة نفسها من العام الماضي، من ناحية أخرى ارتفع حجم تجديد العقود بنسبة 5% على أساس ربع سنوي و12% على أساس سنوي، مع موافقة العديد من المستأجرين على زيادات أعلى من المتوسط ​​في الإيجارات.

وكما هو الحال في سوق التأجير، ظل متوسط ​​أسعار البيع لكل من الشقق والفلل مستقراً نسبياً طوال الربع الأول من عام 2024، مع ملاحظة بعض الاختلافات على مستوى المجمعات السكنية، وبلغت معدلات النمو السنوية 6% للشقق و8% للفلل.

وشهد العام الجديد تغيراً تدريجياً في تفضيلات المشترين، حيث اكتسبت الشقق في المجمعات المعروفة قوة جذب متزايدة، مثل قرية جميرا الدائرية (JVC)، والخليج التجاري، ومرسى دبي، ووسط مدينة دبي. وعادةً ما تحقق الشقق عائداً أعلى على الاستثمار (ROI)، وهو ما يُعزى إلى عوامل عديدة مثل انخفاض تكاليف الاستثمار الأولية، وزيادة الطلب على الإيجار، وارتفاع معدلات الإشغال، وفترات الشواغر القصيرة. وحافظت سوق البيع على الخارطة على تميزها من حيث قيمة وحجم المعاملات التي سجلتها.

سوق العين والإمارات الشمالية

حققت الإمارات الشمالية أداءً قوياً للغاية خلال الربع الأول من عام 2024، ما يشير إلى المرونة وإمكانية التطور المستدام.

وفي جميع أنحاء الإمارات الشمالية، ارتفع متوسط ​​أسعار إيجارات الشقق بنسبة 4% خلال الربع و9% سنوياً، حيث شهدت العقارات الفاخرة معدلات نمو أوضح نوعاً ما، مقارنة بالوحدات النموذجية، وبرزت رأس الخيمة في المقدمة من حيث ارتفاع أسعار الإيجارات، تلتها الشارقة وعجمان مباشرة.

وفي سوق العين، ظل متوسط ​​أسعار الإيجارات ثابتاً نسبياً عبر جميع فئات الأصول، وقد ارتكز هذا الأداء على الطلب المستمر والمدفوع في المقام الأول بالعوامل المحلية.

وفي حين أثبتت أسعار إيجارات الشقق استقرارها على نطاق واسع، فقد لوحظت بعض التغييرات، لا سيما في القطاع الأقل تكلفة الذي يتسم بحساسية كبيرة تجاه الأسعار. من ناحية أخرى، حققت الفلل عالية الجودة نمواً سنوياً كبيراً في الإيجارات، يصل إلى 8%، جرّاء عوامل عديدة مثل الموقع والحالة.