تمضي «ستاربكس» قُدماً في خطها المثير للجدل من مشروبات القهوة بزيت الزيتون، لتوسيع أحد أكبر منتجاتها الجديدة التي تم إطلاقها منذ سنوات.

تعرض مشروب «أولياتو» لانتقادات عند ظهوره في الولايات المتحدة لأول مرة في مارس آذار، إذ كان وقتها متاحاً في ولايات كاليفورنيا، وإلينوي، ونيويورك، وواشنطن فقط، إلّا أنه سيُتاح الآن في عددٍ أكبر من المدن.

وسيتمكن المستهلكون، بدءاً من يوم الثلاثاء، من شراء مشروبات «أولياتو» في ولايات أوستن، وبوسطن، وشيكاغو، ودالاس، وميامي، وكذلك في مدن عدة في ولايات أخرى من ألاسكا إلى فيرمونت.

يجري تحضير المشروبات في قائمة «أولياتو» بإضافة ملعقة من زيت الزيتون تُضيف 120 سعرة حرارية، وفقاً لـ«ستاربكس»، وورد أن مزيج القهوة مع زيت الزيتون تسبب في مشكلات في الهضم لبعض الأشخاص.

بمجرد أن أتيحت الفرصة لتجربة المشروبات الجديدة، تدفقت آراء المستهلكين.

ونشر زوج من المراجعين مقطع فيديو بعنوان «لقد جربنا مشروبات القهوة بزيت الزيتون من ستاربكس ونأسف لذلك بشدة».

كانت لدى الآخرين مشاعر مختلطة، لكنهم خلصوا إلى أن مشروب «أولياتو» يستحق تجربته، ولكنه قد لا يستحق بالضرورة شراؤها مرة أخرى.

ترى منصة «تايستينغ تيبول» أن خط المشروبات هذا هدفه هو لفت الانتباه، إذ قالت في تقييم «نعتقد أن خط المشروبات هذا مطروح ليذكر في العناوين الصحفية، لكنه لن يدوم طويلاً»، وبالفعل حظي إطلاق خط المشروبات بدعاية عالمية، وأثارت المشروبات نفسها اهتمام المستهلكين.

كيف جاءت فكرة «أولياتو»؟

كان «أولياتو» فكرة الرئيس التنفيذي السابق هوارد شولتز، الذي أعلن خطاً جديداً من المشروبات سيتسبب في ضجة كبيرة قبل أن يسلم زمام الأمور إلى الرئيس التنفيذي الحالي، لاكسمان ناراسيمهان.

وجاءت الفكرة بعدما التقى شولتز مع أحد منتجي زيت الزيتون، الذي عرّفه على ممارسة تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون كل يوم.

بالفعل تبنى شولتز هذه العادة، وتساءل عما إذا كان بإمكانه دمجها مع روتين كوب القهوة اليومي، لذا طلب من فريق المشروبات في «ستاربكس» معرفة ما إذا كان بإمكانهم فعل ذلك، وفعلوها!

علّق ناراسيمهان، الشهر الماضي، على إطلاق خط المشروبات بأنه «ناجح للغاية»، واصفاً إياه بأنه «واحد من أفضل خمسة منتجات تم إطلاقها في السنوات الخمس الماضية من حيث التأثير على وعي المستهلكين بالعلامة التجارية وإشعال إثارتهم».

أبعاد صحية

كانت صحيفة المعهد الأميركي لطب أمراض القلب نشرت دراسة خلُصت إلى أن تناول زيت الزيتون يقلل من أخطار الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقلل احتمالات الموت المفاجئ بسبب أمراض القلب وألزهايمر.

دانييل ويينر برونير (CNN)