وقّع الصندوق السعودي للتنمية اتفاقية تنموية مع جمهورية باكستان لتمويل مشروع سد «مهمند» للطاقة الكهرومائية من خلال قرض بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار.

وقالت وكالة الأنباء السعودية يوم الجمعة، إن الصندوق السعودي للتنمية سيقدم قرضاً تنموياً ميسّراً بقيمة تتجاوز 240 مليون دولار لتمويل مشروع سد مهمند متعدد الأغراض، وهو مجمع رئيسي للطاقة الكهرومائية في دولة باكستان.

وشهد التوقيع من الجانبين الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية السعودي سلطان المرشد، ووكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستاني كاظم نياز.

ويهدف هذا السد إلى تعزيز إمدادات الطاقة والمياه المخصصة للزراعة والاستهلاك اليومي، والحماية من مخاطر الفيضانات، إذ يسعى لتوليد (800) ميغاواط.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المشروع يهدف إلى تخزين نحو (1.6) مليون م3 من المياه لتوفير مصادر مائية مستدامة للزراعة والاستهلاك البشري.

ويشارك أيضاً في تمويل هذا المشروع بجانب الصندوق السعودي للتنمية، البنك الإسلامي للتنمية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصندوق الأوبك للتنمية الدولية.

وأعلن الصندوق السعودي للتنمية في وقت سابق من هذا العام إبرام اتفاقية لتمويل مشتقات النفط في باكستان بلغت قيمتها مليار دولار.