أعلن وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك، عن زيادة التمويل الخاص لمبادرة « مهمة الابتكار الزراعي للمناخ»، التي تقودها الولايات المتحدة والإمارات، إلى 13 مليار دولار؛ بهدف دعم الممارسات الزراعية الذكية الداعمة للمناخ في جميع أنحاء العالم.

جاء ذلك ضمن فعاليات قمة الابتكار الزراعي للمناخ، التي تستضيفها واشنطن، بحضور وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، مريم بنت محمد المهيري.

قال فيلساك إن ارتفاع تمويل المبادرة يتجاوز التحدي الذي طرحه المبعوث الأميركي الخاص للمناخ جون كيري في قمة تغير المناخ (كوب 27)، لتحقيق نحو عشرة مليارات دولار بحلول « كوب 28»، الذي تستضيفه الإمارات نهاية العام الجاري.

كما أوضح أن هناك شركاء جدداً منهم حكومات الأرجنتين وفيجي وغواتيمالا والهند وبنما وباراغواي وسريلانكا، وبذلك يصل العدد الإجمالي للحكومات إلى أكثر من 500.

أما بالنسبة لباقي التمويل، فكشف أنه يأتي من أطراف غير حكومية معنية بتمويل مبادرات دعم صغار المزارعين والتكنولوجيات الناشئة لخفض غاز الميثان.

وأضاف فيلساك أن هناك 21 سباقاً جديداً للابتكار يبلغ مجموعها 1.8 مليار دولار إضافي في زيادة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخياً وابتكار النظم الغذائية، وبذلك يصل العدد الإجمالي لعمليات الابتكار إلى 51، بما يعادل أكثر من ثلاثة مليارات دولار.

.

وتهدف مبادرة «مهمة الابتكار الزراعي للمناخ» إلى خفض الانبعاثات الزراعية التي تمثل 10 إلى 12 في المئة من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.