دشنت هيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي، يوم الأحد، التشغيل التجريبي لأول عبارة كهربائية ذاتية القيادة تتسع لثمانية ركاب، وصُنعت العبارة محلياً بجهود موظفي الهيئة مع الحفاظ على الهوية التراثية.

وقال المدير العام لهيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، إن «تشغيل العبرة الكهربائية ذاتية القيادة يأتي في إطار جهود الهيئة لتنفيذ استراتيجية دبي للتنقل ذاتي القيـادة الرامية إلى تحويل 25 في المئة من إجمالي رحلات التنقل في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030».

.

وأضاف الطاير أن «تشغيل العبرة الكهربائية يأتي انسجاماً مع الخطة الشاملة لتقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل الجماعي وفقاً لمتطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي».

وأوضح الطاير «تتميز العبرة الكهربائية بحيادها الكربوني؛ إذ ينتج عنها صفر انبعاثات كربونية، كما أنها تخفض تكاليف التشغيل والصيانة بنسبة 30 في المئة مع انعدام الضجيج مقارنة بالعبرات التي تعمل بالديزل».

.

وأشار المسؤول الإماراتي إلى أن «العبرة مزودة بمحركين كهربائيين، وتصل سرعتها القُصوى إلى سبع عقد، كما زُودت بنظام تحكم ذاتي القيادة، وهي قادرة على العمل لمدة سبع ساعات»، موضحاً «استُـخدمت تقنيات حديثة في تصميم الهيكل لتخفيف وزن العبرة، حيث صُنع بدن العبرة من مادة الفايبر جلاس».

وكشف الطاير أن «هيئة الطرق والمواصلات وضعت خطة شاملة لتطوير منظومة النقل البحري التي تُعدُّ وسيلة نقل حيوية في إمارة دبي، حيث بلغ عدد مستخدميها عام 2022، قرابة 16 مليون راكب».