دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأحد، دول العالم لتبنّي المزيد من الإجراءات لمواجهة تلوث المحيطات، محذّراً من مغبّة استمرار الوضع الحالي.

وقال غوتيريش في تغريدة «كل يوم تُلقى حمولة نحو ألفَي سيارة قمامة من المواد البلاستيكية في مياه محيطاتنا وأنهارنا وبحيراتنا».

.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن «اليوم العالمي للبيئة يمثل دعوة إلى التغلب على تلوث المواد البلاستيكية».

وشدد غوتيريش «علينا العمل ككيان واحد لكسر إدماننا للمواد البلاستيكية، والوصول إلى مستوى صفر من النفايات وإنشاء اقتصاد تدوير» (نظام اقتصادي يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد).

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الجميع له دور في مواجهة النفايات من «حكومات وشركات وأفراد»، موضحاً «معاً، دعونا نتشارك مستقبل أكثر نقاءً وصحةً واستدامةً لنا جميعاً».

ويحتفل العالم في 5 يونيو حزيران من كل عام باليوم العالمي للبيئة، وقد بدأ الاحتفال به في عام 1972، وتطور اليوم العالمي للبيئة العالمي إلى منصة عالمية لزيادة الوعي واتخاذ إجراءات بشأن القضايا الملحة بدءاً من التلوث البحري والاحتباس الحراري وصولاً إلى الاستهلاك المستدام والجرائم التي تمس الحياة البرية، وخلال خمسة عقود شجع اليوم العالمي للبيئة على قيادة التغييرات الإيجابية في البيئة.