أعلن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي دعم الدول الأعضاء دور الإمارات في مواجهة ظاهرة التغير المناخي، وأشاد باستضافتها مؤتمر المناخ « كوب 28» نهاية هذا العام.

جاء ذلك خلال اجتماعٍ استثنائي لمجلس الدول يوم الاثنين حول استضافة الإمارات مؤتمر الأطراف للمناخ، وأكدت الدول الأعضاء للمجلس تطلعها لإجراء «أول حصيلة عالمية لتقييم التقدم الجماعي المحرز نحو تنفيذ أهداف اتفاق باريس ضمن فعاليات المؤتمر القادم»، حسب البيان الختامي الرسمي للاجتماع.

وأكدت الدول الأعضاء أيضاً حاجة تحقيق مؤتمر «كوب 28» تقدماً ملموساً إلى الهدف العالمي للوصول لدرجة الحرارة المتفق عليها في اتفاق باريس، بالإضافة إلى «تفعيل وسائل دعم التنفيذ وفق مبادئ وأحكام اتفاق باريس، ومنها تفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار وترتيبات تمويله، والاستيفاء بالتعهد بتوفير 100 مليار دولار سنوياً من قبل الدول المتقدمة بدءاً من عام 2020 لدعم البلدان النامية، والتقدم نحو تحديد الهدف الجماعي الكمي الجديد لزيادة التمويل المتعلق بالمناخ».

كما رحبت الدول الأعضاء بمبادرتي «السعودية الخضراء» و«الشرق الأوسط الأخضر» كونهما «نماذج فعالة لمواجهة تغير المناخ».

واتفقت الدول على عقد الاجتماع القادم للجنة لمتابعة المستجدات والتحضيرات لمؤتمر كوب 28 في الثامن من أكتوبر تشرين الأول 2023، وذلك على هامش أسبوع المناخ في الشرق الأوسط والمقرر عقده في الرياض خلال الفترة ذاتها.