قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر إن التمويل المناخي لا يزال غير متوفر بشكل كافٍ وميسَّر أو بتكلفة معقولة للبلدان الأقل تسبباً في تغير المناخ.

وأضاف الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف ” كوب 28” خلال مشاركته في قمة الميثاق المالي العالمي الجديد في باريس أن التغيير الفعلي يتطلب استثمارات خاصة بقيمة تريليونات الدولارات، بالإضافة إلى مليارات الدولارات من القروض متعددة الأطراف.

ما هو مؤتمر المناخ كوب 28؟

وأشار الجابر في حديثه إلى حصول الدول الأقل دخلاً على 2 في المئة فقط من إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة، لافتاً إلى أن هذه النسبة أقل من الحد الأدنى المطلوب لهذه الدول وهو 10 في المئة من مبلغ الـ120 مليار دولار التي يتعين استثمارها سنوياً.

وحث أيضاً الدول المتقدمة على الوفاء بوعودها بتقديم 100 مليار دولار لدول جنوب العالم، لافتاً إلى أنه يجب الوفاء بذلك في العام الجاري، ويجب أن ندرك أن هذه الجهود تقدم مساعدة بسيطة أو مؤقتة لتخفيف آثار مشكلة تتطلب مزيداً من العمل لإيجاد حلول جوهرية لها.

وأوضح أنه لإتاحة الحصول على التمويل بشكل أكبر، نحتاج إلى تيسير وتسريع الحصول على التمويل المناخي وتطبيق معايير ثابتة وموحَّدة لذلك من قِبل مؤسسات التمويل الدولية والصناديق المتخصصة.

وأشار إلى أنه من أجل توفير التمويل بتكلفة معقولة، يجب تعزيز مبدأ الشفافية والقدرة على “اكتشاف سعر التمويل”، ويجب أن تتوفر لكل المشاركين في السوق الأدوات والآليات التي تعمل على تضييق الفجوة بين المخاطر المتوقعة والمخاطر الفعلية الخاصة بالاستثمار في الاقتصادات الناشئة والنامية، ونحتاج إلى تغيير السرد الذي ينظر إلى التمويل المناخي بوصفه عِبئاً أو خسارة وليس فرصة اقتصادية.