بأسعار تتراوح بين 34 و48 دولاراً، طرحت شركة الطيران اليابانية خدمة تجريبية جديدة تسمح للمسافرين بحجز مكان لملابسهم ليتسلموها عند وصولهم إلى الفندق، على أن يعاودوا تسليمها مرة أخرى قبل سفرهم.

تحت مسمى «أي ملابس في أي مكان»، تساعد الخدمة الجديدة في تقليل حمولة الطيران؛ وبالتالي تقليل الانبعاثات، إذ تشير تقديرات الخدمة إلى أن توفير 10 كيلوغرامات من حمولة الأمتعة يعني توفير 7.5 كيلوغرام من الانبعاثات الضارة.

تأتي هذه الخطوة المبتكرة وسط سعي شركات الطيران على مستوى العالم للانتقال نحو مستقبل سفر أكثر استدامة.

نيوزيلندا تقلل استخدام البلاستيك

أزالت شركة طيران نيوزيلندا زجاجات المياه البلاستيكية من مقصوراتها، الأمر الذي يؤدي إلى توفير أكثر من 460 ألف زجاجة سنوياً، وتقليل الوزن على متن الطائرة، وبالتالي خفض انبعاثات الكربون بأكثر من 300 ألف كيلوغرام سنوياً.

هاي فلاي.. بلا بلاستيك

في عام 2018، أطلقت شركة «هاي فلاي» أول رحلة جوية خالية من العبوات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

يتم تشغيل الرحلات الجوية الخالية من البلاستيك عن طريق استبدال أدوات المائدة البلاستيكية بأدوات بديلة مصنوعة من الخيزران، في حين يتم استبدال الأكواب والملاعق وعبوات الملح والتوابل والشراشف والأطباق وعلب الزبد وزجاجات المشروبات الغازية وفرش الأسنان ببدائل قابلة للتحلل مصنوعة من مواد مُعاد تدويرها.

الاتحاد.. أفضل شركة بيئية

أطلقت «الاتحاد للطيران» أول رحلة في المنطقة بدون أي مواد بلاستيكية أحادية الاستخدام، والتي هبطت في يوم الأرض العالمي في أبريل نيسان 2019، تبع ذلك تعهّد الشركة بتقليل استخدام البلاستيك أحادي الاستخدام بنسبة 80 في المئة بحلول نهاية عام 2022.

وفي أكتوبر تشرين الأول 2021، أطلقت شركة الطيران الوطنية لدولة الإمارات العربية رحلتها الأكثر استدامة على الإطلاق بانخفاض في الانبعاثات نسبته 72 في المئة.

وحصلت «الاتحاد» على جائزة أفضل شركة طيران بيئية لعام 2022 في حفل توزيع جوائز التميز في شركات الطيران.

إيزي جيت.. تسحب الكربون

تمتلك شركة «إيزي جيت» البريطانية للطيران منخفض التكلفة أسطولاً من الطائرات الحديثة الموفرة للوقود، بما في ذلك طائرات «إيرباص نيو» التي تتميز بكفاءة في استهلاك الوقود بنسبة 15 في المئة أعلى من كفاءة الطائرات القديمة.

ومنذ عام 2019، أصبحت أول شركة طيران في أوروبا تنتهج برنامج «تعويض الكربون»، وهو مبادرة مستدامة تهدف لتعويض انبعاثات الكربون الناتجة عن عملياتها من خلال ممارسات صديقة للبيئة مثل زراعة الأشجار والمساهمة في منع إزالة الغابات.

ونجحت الشركة في تعويض ما يقرب من 11.77 مليون طن من الكربون منذ إطلاق البرنامج حتى نهاية سبتمبر أيلول 2022.

فيرجن أتلانتك على الطريق الصحيح

أصبحت «فيرجن أتلانتك» أول شركة تقوم بتشغيل رحلة تجارية باستخدام الوقود الحيوي، وهو وقود يُنتج عن طريق معالجة بقايا الطعام والنفايات الحيوية.

واستبدلت الشركة الإنجليزية طائراتها ذات المحركات الأربعة من طراز بوينغ 747 وإيرباص A340 بطائرات ذات محركين اثنين فقط من بوينغ 787 وإيرباص A350 الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، حالياً يبلغ متوسط عمر طائرة «فيرجن أتلانتيك» 7 سنوات فقط.