قرع سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف « كوب 28» جرس بدء التداول في بورصة نيويورك، معلناً بدء التعاملات فيها وتدشين عصر جديد من تمويل المناخ، وهو إجراء تكريمي من جانب البورصة تنظمه عادة احتفالاً بضيوفها البارزين.

.

كانت بورصة نيويورك رحبت بالجابر، الثلاثاء، والوفد المرافق له.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام» أن الجابر أصبح أول رئيس معيَّن لمؤتمر للأطراف يقرع جرس بدء التداول في بورصة نيويورك.

كوب 28.. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر المناخ

بورصة نيويورك رحبت بالجابر، الثلاثاء، والوفد المرافق له.
الرئيس المعين لمؤتمر «كوب 28» سلطان الجابر أثناء زيارته لبورصة نيويورك

ودعا الجابر، خلال جولته في بورصة نيويورك، العالم إلى الاتحاد من أجل تقديم إطار جديد لتمويل المناخ العالمي قادر على توفير مبلغ 4.5 تريليون دولار أميركي لازم لتحقيق الأهداف المناخية العاجلة، وهي إحدى الأولويات الرئيسية لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين.

سلطان الجابر في بورصة نيويورك
سلطان الجابر في بورصة نيويورك

كما سلَّط الضوء على أهمية استعادة ثقة العالم في منظومة عمل مؤتمرات الأطراف من خلال الوفاء بالتعهدات التمويلية السابقة، بما في ذلك وفاء الدول المانحة بتعهدها بتوفير 100 مليار دولار سنوياً للتمويل المناخي، واستكمال تمويل صندوق المناخ العالمي، وتفعيل صندوق معالجة الخسائر والأضرار المتفق عليه في مؤتمر «كوب 27».

سلطان الجابر في بورصة نيويورك
رسالة سلطان الجابر

وشدد على أن الهيكل المالي الدولي الحالي غير مناسب لأداء الغرض المطلوب منه، موضحاً أن عدم توفُّر التمويل بشروط ميسَّرة وتكلفة معقولة يحول دون إحراز التقدم المنشود في العمل المناخي.

سلطان الجابر أثناء كتابته لرسالة في بورصة نيويورك
سلطان الجابر أثناء كتابته لرسالة في بورصة نيويورك

كما دعا إلى ضرورة اتباع نهج يحتوي الجميع، تشارك في تنفيذه بنوك التنمية وبرامج المساعدات، لمعالجة تغير المناخ بصورة فعالة وناجحة.