أعلن جون بوديستا، كبير مستشاري البيت الأبيض، يوم الثلاثاء، أن بلاده سوف تشكل فريق عمل تجارياً جديداً سعياً لخفض انبعاثات الكربون الناتجة عن التجارة والتصنيع في العالم.

ويأتي الإعلان عن تشكيل فريق العمل في الوقت الذي تهدف فيه الولايات المتحدة إلى توسيع نطاق نشر تكنولوجيا الطاقة النظيفة والتصنيع محلياً في ضوء منافسة متزايدة من الصين.

وقال بوديستا، وهو الدبلوماسي الأميركي القادم المعني بتغير المناخ، في كلمة ألقاها خلال فعالية أقيمت بجامعة كولومبيا في مدينة نيويورك يوم الثلاثاء، إن فريق العمل الجديد سيركز على معالجة تسرب وإغراق الكربون، والانبعاثات المرتبطة بالتصنيع والإنتاج.

وقال بوديستا إن «قواعد التجارة العالمية تحفز تسرب الكربون، عندما تتحول الانبعاثات المرتبطة بالتصنيع من دولة ذات سياسات مناخية أقوى إلى دولة ذات سياسات أضعف».

الألومنيوم الصيني وانبعاثات الكربون

وأشار إلى الصين، حيث يتم تصنيع أكثر من نصف الألومنيوم في العالم، قائلاً إن عملية تصنيع طن من الألومنيوم هناك تنتج متوسط انبعاثات أكثر بنسبة 60 في المئة مما تنتجه في الولايات المتحدة.

وقال إن فريق العمل سيوفر بيانات انبعاثات الكربون لتنفيذ السياسات المناخية والتجارية الأميركية، بما في ذلك اتخاذ خطوات لتعزيز القياس المشترك والمعايير العالية بشأن انبعاثات دورة الحياة، مشدداً على أن الفريق سيعزز المناقشات مع المملكة المتحدة وأستراليا، والاتحاد الأوروبي والشركاء والحلفاء الآخرين من جميع أنحاء العالم.

وأوضح أن بلاده ستعمل بشكل وثيق مع الشركاء التجاريين لتطوير طرق موحدة وموثوقة لقياس الانبعاثات حتى تتمكن كل دولة من الاستفادة من المزايا النسبية في التصنيع النظيف.

(رويترز)