أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية «إيني» يوم الاثنين، عن إنشائها شركة جديدة «Eni Sustainable Mobility» مخصصة للنقل المستدام، التي من مهامها تطوير التكرير الحيوي والميثان الحيوي، كما أنها تقدم منتجات وخدمات للتنقل في إيطاليا والخارج.

تعد هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية الشركة لتقديم أفضل قيمة لمجموعة أعمالها المتنوعة من خلال فصل أنشطة الشركة بشكل محدد وتنميتها ككيانات مستقلة.

وقال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» في بيان: «من خلال هذه العملية، سنقوم بدمج وتقديم قيمة جديدة لمبادراتنا الصناعية ومنتجاتنا وخدماتنا القائمة على التقنيات المبتكرة، التي بدورها ستساهم في خدمات تنقل فريدة وخالية من الكربون».

وستقدم الشركة الجديدة على دمج أصول التكرير الحيوي والميثان الحيوي الحالية، بما في ذلك مصافي البندقية وجيلا الحيوية، وستشرف على تطوير مشروعات جديدة، بما في ذلك تلك الموجودة في ليفورنو وبينجرانغ في ماليزيا.

كما ستدمج «Eni Sustainable Mobility» أيضًا شبكة تضم أكثر من 5000 نقطة بيع في أوروبا لتسويق وتوزيع عدد من ناقلات الطاقة، من بينها الهيدروجين والكهرباء، إضافة إلى أنواع الوقود ذات الأصل العضوي بما في ذلك الميثان الحيوي والزيت النباتي المهدرج، ومنتجات النقل الأخرى مثل البيتومين وزيوت التشحيم والوقود.

يذكر أن الشركة الأم قد أنشأت مجموعة «Plenitude» عام 2021، والتي يرتكز نشاطها على الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى شركة «Azule Energy»، وهي مشروع مشترك مع BP والمخصصة لأنشطة النفط والغاز في أنغولا، كما نجحت المجموعة الإيطالية في العام الماضي في إدراج شركة «Vaar Energy» النرويجية للنفط والغاز.