أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله بن عامر السواحة، في مؤتمر «ليب 23» يوم الاثنين، عن استثمارات تتجاوز قيمتها 9 مليارات دولار، لدعم ريادة الأعمال في القطاع الرقمي وشركات التكنولوجيا الناشئة في البلاد.

ويشمل ذلك استثمارات من «مايكروسوفت» بقيمة 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق، واستثمارات لشركة «أوراكل» بنحو 1.5 مليار دولار بهدف التوسع في أعمال الشركة في المملكة، واستثمارات من «هواوي» في عروض السحابة بقيمة 400 مليون دولار، بالإضافة إلى إقامة شراكة بين «زووم» و«أرامكو» لإنشاء منطقة سحابية تبلغ قيمتها 434 مليون دولار.

وخلال أنشطة اليوم الأول من المؤتمر، أعلنت شركة «ميتا» افتتاح أول أكاديمية للميتافيرس في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ليكون مقرها السعودية.

كما أطلقت «دابليو إي أوه تكنولوجي» و«كاميل لاب» منصة التواصل الاجتماعي «هكتار»، وكشفت شركتا «مينا كوميونيكيشن» و«إس تي سي» النقاب عن تطبيق «بيم» للمراسلة الفورية ومكالمات الصوت والفيديو عالية الجودة.

وبدأ مؤتمر «ليب 23» الذي تستضيفه الرياض يوم الاثنين وتستمر فعالياته حتى الخميس المقبل، ويضم أكثر من مئة ألف مبتكر وخبير تقني، ويهدف لاكتشاف الابتكارات وبناء الشراكات الجديدة.