وقّعت شركة «أوراكل العالمية» وشركة «إنجازات»، وهي شركة تكنولوجية تابعة لشركة الذكاء الاصطناعي «جي 42» في أبوظبي، اتفاقية إطارية لإنشاء منطقة مخصصة للبنية التحتية السحابية من «أوراكل»، بهدف تزويد الحكومة الإماراتية والهيئات الحكومية المحلية في أبوظبي بإمكانية الوصول إلى تطبيقات «أوراكل» السحابية في تكساس وخدمات البنية التحتية التي تتوافق مع أعلى المعايير التنظيمية والقوانين المحلية.

ستكون لدى «أوراكل» ثماني مناطق سحابية عاملة في منطقة الشرق الأوسط بمجرد دخول المناطق الموجودة في نيوم والرياض، وإسرائيل حيز التشغيل، بالإضافة إلى منطقتين سحابيتين في الإمارات العربية المتحدة، وواحدة في كلٍّ من جدة والقدس وجنوب إفريقيا.

وبدأت منطقتا دبي وأبوظبي عملياتهما في سبتمبر أيلول 2020 ونوفمبر تشرين الأول 2021 على التوالي.

ومن المتوقع أيضاً أن تعزز هذه الشراكة طموحات «إنجازات» لتصبح شركة بقيمة مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة، وتدعم طموحاتها التوسعية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال منصور المنصوري، رئيس مجلس إدارة شركة إنجازات «في المشهد التكنولوجي سريع التطور اليوم، أصبح إبرام الشراكات مع كبار مزودي التكنولوجيا العالميين، وتوطينهم محلياً أولوية رئيسية للشركات والحكومات».

وفي سبتمبر أيلول من العام الماضي، افتتحت «أوراكل» مركزاً للتعاون التكنولوجي في أبوظبي يهدف إلى مساعدة مؤسسات القطاعين العام والخاص على استخدام التكنولوجيا الناشئة لتعزيز أرباحها النهائية.

الأمن السيبراني

في سياق آخر، وقّع مجلس الأمن السيبراني الإماراتي وشركة «أوراكل» العالمية مذكرة تفاهم يوم الأربعاء، بهدف زيادة التعاون في مجال الأمن السيبراني.

وبموجب مذكرة التفاهم، يعمل الطرفان معاً للمساعدة في تعزيز إطار الأمن السيبراني في الإمارات العربية المتحدة من خلال تبادل المعلومات حول مخاطر أمن تكنولوجيا المعلومات، وتقديم تحديثات حول أحدث حلول تكنولوجيا الأمن السيبراني، ومشاركة المواد التعليمية، وإجراء تدريب مستمر على الموضوعات المتعلقة الأمن السيبراني في جميع القطاعات.

وقال رئيس مجلس الأمن السيبراني الإماراتي، محمد حمد الكويتي في بيان صحفي، «تتطلع الإمارات إلى إنشاء بنية تحتية رقمية متطورة وآمنة للمساعدة في دفع نمو الاقتصاد الرقمي للدولة».

وأضاف «نحن في مجلس الأمن السيبراني عازمون على بناء نظام للأمن السيبراني يحمي جميع القطاعات الحيوية في الدولة، مدعوماً ببيئة آمنة وفعالة وفق أفضل الممارسات الدولية».

وقال نيك ريدشو نائب الرئيس الأول لشركة «تيك كلاود» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا «تلتزم أوراكل كلياً بمساعدة دولة الإمارات على تحقيق أهدافها التنموية باستخدام أحدث التقنيات السحابية، ونتطلع إلى العمل مع مجلس الأمن السيبراني الإماراتي لمساعدة الدولة في بناء بنية تحتية حديثة وآمنة».