قالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، يوم الأربعاء، إن البيانات التي تم جمعها حتى الآن حول عقار ألزهايمر «لقيمبي» -المطور بالتعاون بين شركتي «إيساي» اليابانية و«بيوجين» الأمريكية- تشير إلى أنه قدّم فائدة كبيرة للمرضى، وأن المخاوف المتعلقة بالسلامة لن تعُوق فرص العقار في الحصول على الموافقة المبدئية من الإدارة.

ويرى محللون أن البيانات المتاحة تشير إلى احتمال كبير للموافقة على العقار، ومن المتوقع صدور قرار إدارة الغذاء والدواء الأميركية الرسمي بحلول السادس من يوليو تموز.

وجاء طلب «إيساي» للحصول على الموافقة على العقار استناداً على تلك البيانات التي أظهرت نجاحه في إبطاء معدل التدهور المعرفي في الحالات المبكرة لمرضى الزهايمر بنسبة 27 في المئة، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

ويناقش أعضاء اللجنة حالياً الآثار الجانبية الخطيرة المرتبطة باستخدام العقار على المرضى الذين يعانون حالة يصعب تشخيصها تسمى «الاعتلال الوعائي النشواني الدماغي»، التي تؤدي لتراكم بروتين الأميلويد -الذي يستهدفه الدواء- في جدران الشرايين في الدماغ.

ومن المتوقع أن تؤدي الموافقة المبدئية إلى زيادة الطلب على العقار، وسط توقعات بوصول مبيعاته السنوية إلى عشرة مليارات دولار.

كما سيحصل العقار بموجب الموافقة على تغطية تأمينية أوسع ضمن خطة «ميديكير» التابعة للحكومة الأميركية، والتي توفر مزايا صحية للأميركيين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً وأكثر.

ووفقاً لجمعية مرضى ألزهايمر، يعاني أكثر من ستة ملايين أميركي من مرض ألزهايمر، لكن معظم المرضى في الولايات المتحدة مؤهلون للحصول على الرعاية الطبية.

(رويترز).