كشفت «رويترز» عن احتمال تقديم منظمي مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي شكوى رسمية ضد « غوغل» فيما يتعلق بهيمنتها على سوق الإعلانات الرقمية.

ومن المتوقع أن يتم تقديم الشكوى يوم الأربعاء على أقصى تقدير بحسب مصادر في وكالة «رويترز»، وتأتي هذه الخطوة بعد جهود أوروبية بدأت عام 2022 للتحقيق في الزيادة المستمرة في سيطرة «غوغل» على سوق الإعلانات عبر الإنترنت.

وفي حال فشل «غوغل» في الدفاع عن نفسها، فقد تتسبب الشكوى في الوصول إلى قرار أوروبي يجبر شركة الإنترنت الأميركية العملاقة على بيع جزء من شركتها الخاصة بتكنولوجيا الإعلانات.

فإلى جانب امتلاكها محرك البحث الأكثر استخداماً حول العالم، تسيطر «غوغل» المملوكة لشركة « ألفابت» أيضاً على أكبر منصة إعلان رقمي، لتهيمن على 28 في المئة من سوق الإعلانات الرقمية في العالم، كما تشكّل الإعلانات الرقمية المصدر الأكبر لإيرادات الشركة، بنسبة تقارب 80 في المئة.

يشار إلى أن التحرك الأوروبي الحالي ليس الوحيد ضد خدمات «غوغل» الإعلانية، حيث تواجه الشركة مطالبات قضائية في الولايات المتحدة ببيع خدمة إدارة الإعلانات الخاصة بها بعد اتهامها بممارسات «غير قانونية»، وهو الأمر الذي تنفيه الشركة.