تدرس « أمازون ويب سيرفيسز» المعروفة بـ«AWS»، أكبر مزود للحوسبة السحابية في العالم، استخدام رقائق الذكاء الاصطناعي الجديدة من «أدفانسد مايكرو ديفايسز إنك» المعروفة بـ«إيه إم دي»، ولكنها لم تتخذ قراراً نهائياً بعد، حسبما قال مسؤول تنفيذي في الشركة لوكالة رويترز.

وجاءت هذه التصريحات خلال حفل «إيه إم دي» الذي أعلنت الشركة من خلاله عن استراتيجيتها لسوق الذكاء الاصطناعي، الذي تهيمن عليه منافستها شركة « إنفيديا».

وارتفعت أسهم «إيه إم دي» بنسبة 1.7 في المئة في تداولات ما قبل السوق بعد التصريحات، بعد إغلاقها على انخفاض بنسبة 3.6 في المئة يوم الثلاثاء إثر امتناع الشركة الكشف عن عميل رئيسي لرقائق الذكاء الاصطناعي القادمة في وقت لاحق من هذا العام.

حددت ليزا سو، الرئيسة التنفيذية لشركة «إيه إم دي»، في مقابلة مع رويترز، نهجاً لكسب عملاء الحوسبة السحابية الرئيسيين من خلال تقديم قائمة بجميع التعليمات اللازمة لبناء أنواع الأنظمة اللازمة لتشغيل الخدمات المشابهة لـ«تشات جي بي تي»، والسماح للعملاء باختيار ما يريدون، باستخدام اتصالات متوافقة مع معايير الصناعة.

ولم تقدّم «AWS» أي التزامات عامة باستخدام رقائق «MI300» الجديدة الخاصة بـ«إيه إم دي» في خدماتها السحابية، حسبما قال ديف براون، نائب رئيس مرونة الحوسبة السحابية في « أمازون».

وبالإضافة إلى بيع الرقائق، تبحث «إنفيديا» تقديم «دي جي أكس كلاود» (DGX Cloud)، وهو نظام كامل صممته الشركة بالتعاون مع «أوراكل»، الشريكة الأولى لشركة «إنفيديا» في بناء هذا النظام.

يذكر أن براون صرّح بأن «AWS» رفضت العمل مع «إنفيديا» في عرض «دي جي أكس كلاود»، وأضاف أن «AWS» تفضّل تصميم خوادمها الخاصة بشكل كامل.

كما بدأت شركة «AWS» في بيع شريحة «H100» من «إنفيديا» في مارس آذار كجزء من أنظمتها الخاصة.