يرى بعض الأشخاص أن السيارات الكهربائية مملة بعض الشيء، ومن أجل هؤلاء يعمل مهندسو «تويوتا» على دمج ناقل حركة يدوي داخل السيارات الكهربائية كميزة محتملة لجذب فئات مختلفة من العملاء.

لا يخدم ناقل الحركة اليدوي أي غرض على الإطلاق في السيارة الكهربائية، ولكن سيكون غرضه هو توفير المتعة للسائق، وإضفاء المزيد من التحكم على تجربة القيادة.

وعلى الرغم من تحفُّظ شركة «تويوتا» من السيارات الكهربائية، والذي دام طويلاً، فإنها تخطط الآن لدفعة أكثر قوة في هذا القطاع، إذ تحاول استقطاب جميع أنواع المستهلكين؛ لذا فإن ميزة غير ضرورية مثل «ناقل الحركة اليدوي» قد تشكّل عامل جذب لنوع المستهلكين الذي لا يُفضّل السلاسة والبساطة اللتين تميزان قيادة السيارات الكهربائية.

حتى إن معظم السيارات التي تعمل بالبنزين اليوم مزودة بناقل حركة أوتوماتيكي، ولا تُقدَّم نواقل الحركة اليدوية إلا قليلاً، كخيارات في سيارات الأداء، أو في السيارات الرخيصة للغاية.

تحتوي معظم السيارات الكهربائية على ناقل حركة بسرعة واحدة فقط؛ لأن محركاتها الكهربائية سريعة الدوران لا تحتاج إلى مساعدة إضافية من تروس مختلفة، ولكن «تويوتا» تخطط لتوصيل ناقل الحركة بأجهزة استشعار وحاسب مركزي مبرمج لتقليد شعور السيارة ذات ناقل الحركة اليدوي، وسيحصل السائق على دواسة القابض بالإضافة إلى دواسة الوقود والمكابح المعتادة.

وفي حال اختيار الترس الخطأ أو الفشل في الضغط على دواسة الوقود بشكل كافٍ ستهتز السيارة بشكل لافت كما هو الحال في السيارات التي تعمل بناقل الحركة اليدوي فعلياً، ولكن حاسب السيارة سيحد من اهتزازها في تلك الحالة، لتجنب الضغط على البطارية.

ووجود تلك الخاصية لن يمنع السائق من استعمال السيارة بشكل طبيعي، إذ ستحتوي السيارة على وضعيتين للقيادة، وضع يدوي ووضع السيارات الكهربائية العادية.

ذكرت بعض التقارير حول التكنولوجيا أن تلك السيارات ستكون مزودة بأصوات محرك مزيفة لتتماشى مع كل إجراءات التحول والتسريع، على الرغم من أن طلب براءة الاختراع لم يذكر ذلك.