أعلنت شركة «فوكسكون» يوم الثلاثاء أنها بصدد الانسحاب من مشروع تبلغ قيمته 19 مليار دولار لصناعة الرقائق في الهند.

وأوضحت الشركة المصنعة لمنتجات «أبل» في بيان أنها لن تمضي قدماً في المشروع بعد الآن مع «فيدانتا»، وهي شركة هندية متخصصة في المعادن والطاقة، لكنها أكدت التزامها تجاه الهند.

وبموجب قرار «فوكسكون»، سيكون المشروع المشترك الآن مملوكاً بالكامل لشركة «فيدانتا».

ودخلت «فوكسكون» الهند لأول مرة عام 2006، وما زلت هناك، وتتطلع المجموعة إلى النمو جنباً إلى جنب مع صناعة الرقائق الإلكترونية الوليدة في الهند.

ومنذ الإعلان عن المشروع المشترك في فبراير شباط 2022، قالت شركة «فوكسكون» إنها عملت مع «فيدانتا» على خطط لإنشاء مصنع للرقائق في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا، الذي من شأنه أن يدعم نظاماً بيئياً وسعاً للمصنعين.

ورُحب بالمشروع باعتباره علامة فارقة في حملة الهند لجذب المزيد من الاستثمار في التصنيع، وهو قطاع في أمس الحاجة إليه للمساعدة على تخفيف البطالة.

ويُنظر إلى هذا الخبر على أنه ضربة لخطط الحكومة الهندية لتحويل البلاد إلى قوة تصنيع تكنولوجية، ومع ذلك، أكدت «فوكسكون» أنها ستستمر في دعم خطة الحكومة «اصنع في الهند» وإنشاء مجموعة متنوعة من الشراكات المحلية.

فرص أخرى تلوح في الأفق

«فوكسكون» التي لديها بالفعل مصانع في ولايتي أندرا براديش وتاميل نادو الهنديتين، هي واحدة من العديد من شركات التكنولوجيا العالمية التي تبحث عن فرص في البلاد.

وتسعى الشركات متعددة الجنسيات إلى تنويع سلاسل التوريد الخاصة بها خارج الصين، وبالفعل تحركت شركات التكنولوجيا البارزة الأخرى لتوسيع الإنتاج في الهند مؤخراً.

وأعلنت شركة تصنيع الرقائق الأميركية «ميكرون» الشهر الماضي، عن إنشاء مصنع جديد في ولاية غوجارات الغربية، واصفة إياه بأنه أول منشأة لتصنيع واختبار الرقائق الإلكترونية في البلاد.

ومن المقرر أن تستثمر «ميكرون» ما يصل إلى 825 مليون دولار، وخلق نحو خمسة آلاف وظيفة جديدة مباشرة في الشركة ونحو 15 ألف وظيفة مجتمعية خلال السنوات القادمة، وفقاً للشركة.

(ميشيل توه – CNN).