أعلنت وكالة الفضاء الروسية «روسكوزموس» يوم الأحد فشل مهمة الهبوط على سطح القمر «لونا-25»، بعد اصطدام المركبة الفضائية بسطح القمر وانقطاع الاتصال.

صورة التقطها مسبار لونا-25 قبل الهبوط على سطح القمر
صورة التقطها مسبار لونا-25 قبل الهبوط على سطح القمر. (أ.ف.ب)

وذكرت وكالة الأنباء الروسية «تاس» أن لجنة مشتركة بين الوزارات ستحقق في أسباب فشل مهمة «لونا-25»، والتي تعرضت أمس السبت لمشكلات فنية أثناء محاولتها دخول المدار قبل الهبوط، ما دفعها لإعلان حالة الطوارئ.

وهذه هي المهمة الأولى لروسيا منذ هبوط مركبة «لونا-24» على سطح القمر في الثامن عشر من أغسطس آب عام 1976، أي منذ 47 عاماً.

الاستعدادات قبل انطلاق مهمة لونا-25
الاستعدادات قبل انطلاق مهمة لونا-25. (رويترز)

وأوضحت الوكالة في بيان يوم الأحد أنه «وفقاً للتقديرات الأولية ونظراً لوجود انحراف في المعايير التشغيلية للمركبة عن تلك التي كان مخططاً لها، تحولت المركبة الفضائية «لونا-25» إلى مدار غير الذي كان محدداً لها وتحطمت نتيجة اصطدامها بسطح القمر».

وجاءت المهمة الروسية بعد إطلاق الهند مركبة الهبوط على القمر « شاندرايان-3» الشهر الماضي، وكانت المهمة تخدم مساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تأكيده للعالم مدى قوة الاقتصاد الروسي الذي فشلت العقوبات الدولية المفروضة على موسكو في تدميره.

يتضمن التنافس من أجل التمهيد لوجود شبه دائم على سطح القمر دولاً أخرى مثل الولايات المتحدة والصين اللتين لديهما برامج متقدمة لاستكشاف القمر.