عثر باحثون في مجموعة «سيتيزن لاب» للرقابة الرقمية، على برنامج تجسس مرتبط بشركة «إن إس أو» الإسرائيلية استغل خللاً اُكتشف حديثاً في أجهزة «أبل».

ووفقاً لرويترز، فقد أوضحت المجموعة في بيان، أنه «أثناء فحص جهاز أبل الخاص بموظف في إحدى مجموعات المجتمع المدني في واشنطن الأسبوع الماضي، وُجد أن الخلل اُستخدم لاختراق الجهاز ببرنامج التجسس (بيغاسوس)».

من جهته، قال كبير الباحثين في «سيتيزن لاب» جون سكوت رايلتون «يظهر هذا أن المجتمع المدني يعمل مرة أخرى كنظام إنذار مبكر بشأن الهجمات شديدة التعقيد».

وأفادت هيئة الرقابة الرقمية أن الخلل سمح باختراق أجهزة « آيفون» التي تعمل بأحدث إصدار من نظام التشغيل «آي أوه إس 16.6».

أصدرت شركة «أبل» تحديثات جديدة على أجهزتها بعد التحقق من العيوب التي أبلغ عنها «سيتيزن لاب».

كانت الحكومة الأميركية أدرجت الشركة الإسرائيلية على القائمة السوداء منذ عام 2021؛ بسبب انتهاكات مزعومة تشمل مراقبة المسؤولين الحكوميين والصحفيين.

يأتي ذلك كضربة جديدة تتعرض لها شركة «أبل» في أعقاب التقارير التي كشفت عزم الصين حظر أجهزة «آيفون»، ما تسبب في خسائر فادحة للشركة الأميركية.

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» يوم الأربعاء أن الصين حظرت استخدام أجهزة «آيفون» لمسؤولي الحكومة المركزية، بينما أخطر المديرون جميع الموظفين بالحظر عبر مجموعات الدردشة أو الاجتماعات.

كما ذكرت «بلومبيرغ» يوم الخميس، أن هذا الحظر امتد ليشمل الشركات المدعومة من الدولة، بما في ذلك شركة الطاقة العملاقة «بتروتشاينا»، التي توظف ملايين العمال وتسيطر على مساحات واسعة من الاقتصاد الصيني.

ومن ثم انخفضت أسهم شركة «أبل» بنسبة 2.9 في المئة يوم الخميس بعد تقارير تفيد بأن الصين تخطط لتوسيع الحظر على استخدام أجهزة «آيفون» ليشمل الوكالات والشركات المدعومة من الحكومة.

وسجّل سهم أبل أكبر انخفاض يومِي منذ أكثر من شهر إثر ذلك، ما جعله الأسوأ أداءً في مؤشر «داو جونز» الصناعي، ووفقاً لبيانات «ريفينيتيف»، فقد وصل إلى 177.56 دولار يوم الخميس، بعدما كان 182.91 دولار يوم الأربعاء، كما خسرت الشركة نحو 200 مليار دولار في هذين اليومين.

بدورهم، يشعر المستثمرون بالقلق إزاء أعمال الشركة التجارية الأكثر قيمة في العالم في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتعد الصين أكبر سوق خارجي لمنتجات الشركة، ومثلت المبيعات الصينية نحو خُمس إجمالي إيرادات الشركة العام الماضي، وعلى الرغم من عدم كشف شركة «أبل» عن مبيعات «آيفون» حسب البلد، فإن المحللين في شركة الأبحاث «تيك إنسايتس» يقدرون أن مبيعاته في الصين كانت أكبر من مبيعات الولايات المتحدة في الربع الأخير، علماً بأن أغلب الأجهزة تُنتج في مصانع صينية.