تعرض مطار القاهرة الدولي يوم الأحد لهجمة سيبرانية فاشلة بهدف تعطيل الموقع الإلكتروني الخاص بالمطار، وذلك عقب أيام قليلة من انتشار مزاعم بتعرض شركة فوري -إحدى كبرى شركات المدفوعات الإلكترونية في السوق المصرية- لاختراق لقاعدة بياناتها، ما أدى لحالة فزع واسعة بين عملاء فوري قبل أن تنفي الشركة هذه المزاعم.

ورداً على الهجوم الأخير على مطار القاهرة، أوضحت وزارة الطيران المدني أنه تم التصدي لعملية الاختراق بنجاح حيث تم حجب الموقع عن العمل كأحد الإجراءات الاحترازية من قبل الجهات المختصة لحين التأكد من جاهزية العمل مرةً أخرى، وفقاً للموقع الرسمي للهيئة الوطنية المصرية للإعلام.

وأكدت الوزارة أن جميع الخدمات والبيانات الخاصة بالموقع آمنة ولم تتأثر بمحاولة الاختراق، منوهة بأن الشركة ستبدأ إجراء التحقيقات على الفور لمعرفة المتسبب في هذه المحاولة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه.

وأوضحت أن الهجمة جاءت من خارج حدود الأراضي المصرية وأن السلطات تعمل على تعقب مصدر الهجمات لتحديد مكان إطلاق الهجمات بدقة.

أشهر الهجمات السيبرانية حول العالم

يُذكر أن مطار القاهرة ليس المؤسسة الحيوية الوحيدة التي وقعت ضحية للتهديدات السيبرانية مؤخراً، إذ سبقه لذلك أكبر بنوك الصين وأهم موانئ أستراليا.

أكبر بنوك الصين

تعرض البنك الصناعي والتجاري الصيني -أكبر بنوك العالم من حيث الأصول- لهجوم سيبراني حاد الأسبوع الماضي، ما أدى لتعطل العديد من أنظمة البنك وتسبب في موجة بيع واسعة لسندات الخزانة الأميركية يوم الخميس.

ففي يوم الأربعاء الماضي، تعرضت الوحدة الأميركية التابعة للبنك لهجوم إلكتروني من نوع (الفدية)، وهو أحد فئات الهجمات السيبرانية التي يطلب فيها القراصنة من الضحية دفع مبلغ مالي نظير عدم تعطيل أنظمتها الإلكترونية.

يُشار إلى أن الصين تُعد ثاني أكبر حائز لسندات الخزانة الأميركية في العالم بعد اليابان، إذ بلغت قيمة محفظتها من السندات الأميركية نحو 805.4 مليار دولا في أغسطس آب الماضي، وفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأميركية.

أكبر الموانئ الأسترالية

تعرض أحد أكبر مشغلي الموانئ في أستراليا لهجوم سيبراني عنيف يوم الجمعة ما أدى لحالة شلل واسعة في حركة نقل البضائع في البلاد.

وأعلنت شركة دي بي وورلد أستراليا، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية والمسؤولة عن تدفق قرابة 40 في المئة من البضائع إلى البلاد، تعرضها لهجمة سيبرانية أسهمت في اختراق أنظمتها منذ يوم الجمعة.

وأشارت الشركة يوم الاثنين إلى أنها استأنفت العمل بعد ثلاثة أيام من اختراق الأنظمة التكنولوجية الخاصة بتشغيل الميناء، والذي جاء بعد أيام قليلة من هجوم مماثل للوحدة الأميركية التابعة للبنك الصناعي والتجاري الصيني.

وأوضحت موانئ دبي العالمية الأسترالية في بيان لها أن إعادة افتتاح الموانئ يأتي عقب اختبارات ناجحة للأنظمة الرئيسية وأن نحو 5000 حاوية ستخرج من محطاتها الأربع في سيدني وملبورن وبريسبان وفريمانتل، أي ما يمثل 17 في المئة فقط من إجمالي حمولة الشركة المتأثرة.

وأفادت بأنها تعمل حالياً مع السلطات للتحقيق في الحادثة أملاً في إيجاد حل للمشكلة مشيرة إلى أن استئناف عمليات الميناء لا يعني أن المشكلة قد انتهت وأن الهجوم قد يتسبب في بعض الاضطرابات المؤقتة خلال الأيام المُقبلة.